أنساب

قبائل بنو لخم.. تاريخها وأصولها وانسابها

كتبت: رانيا سمير

تعد قبائل بنو لخم من أهم القبائل العربية في التاريخ، فقد لعبت دورًا بارزًا في شبه الجزيرة العربية والعراق والشام قبل الإسلام. تنتمي هذه القبائل إلى اتحاد تنوخ القبلي، وأشهرها قبيلة المناذرة التي حكمت الحيرة في العراق لمدة تزيد عن ثلاثة قرون.

أنساب قبائل بنو لخم

يختلف المؤرخون في نسب لخم، فهناك قولان هما:

  • قول وهب بن منبه: لخم بن عدي بن الحارث بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن مالك بن زيد بن كهلان.
  • قول ابن الكلبي وابن حزم: لخم بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان.

الانتشار

انتشر بنو لخم في شبه الجزيرة العربية والعراق والشام، وقد دخلت لخم المسيحية وسكنوا مصر قبل الإسلام .وكانت لهم منازل عديدة في هذه المناطق. ففي شبه الجزيرة العربية، كانت لهم منازل في منطقة نجد والبحرين واليمامة. وفي العراق، كانت لهم منازل في منطقة الحيرة وواسط. وفي الشام، كانت لهم منازل في منطقة حوران والأردن.

التاريخ

لعبت قبائل بنو لخم دورًا بارزًا في التاريخ، فقد كانت من أقوى القبائل في شبه الجزيرة العربية والعراق والشام. ففي شبه الجزيرة العربية، شاركت في الحروب التي دارت بين القبائل العربية، كما شاركت في الفتوحات الإسلامية. وفي العراق، حكمت الحيرة لمدة تزيد عن ثلاثة قرون، وكانت من أهم الممالك العربية في هذه المنطقة. وفي الشام، شاركت في الفتوحات الإسلامية، كما استقرت فيها بعض القبائل اللخمية بعد الإسلام.

مملكة المناذرة

كانت مملكة المناذرة من أهم الممالك العربية في التاريخ، فقد حكمت الحيرة لمدة تزيد عن ثلاثة قرون، من القرن الرابع الميلادي إلى القرن السابع الميلادي. أسس هذه المملكة عمرو بن هند بن عدي اللخمي، واشتهرت هذه المملكة بثقافتها وحضارتها.

الحضارة

تركت قبائل بنو لخم بصمة واضحة في الحضارة العربية، فقد ساهموا في نشر الثقافة العربية في شبه الجزيرة العربية والعراق والشام. كما ساهموا في تطوير الفنون والعلوم في هذه المناطق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى