أنساب

قبيلة العوازم واختلاف النسابون حول تسميتها 

قبيلة العوازم واختلاف النسابون حول تسميتها 

 

تسببت تسمية قبيلة العوازم  فى حدوث اختلاف بين النسابين  ويعود ذلك  إلى الاختلاف في السجلات والتوثيقات التاريخية التي تروي أصول هذه القبيلة.

الأمور تعقدت بسبب تغير النسب والأسلاف على مر الزمن وبسبب كثرة الهجرات والاندماجات التي حدثت في شبه الجزيرة العربية. ولذلك، هناك قولان رئيسيان حول أصول قبيلة العوازم:

  1. القول الأول: يقول بعض النسابين أن تلك القبيلة تنتسب إلى عازم بن عطاء بن محول بن دهيم من بني علي من قبيلة حرب. ويعتقد أن عازم كان فارسًا قويًا وشجاعًا وأنه هاجر مع قبيلته من الحجاز إلى الكويت واستقروا هناك.

  2. القول الثاني: وفقًا للقول الثاني، ينتسب أصل القبيلة إلى عازم بن هند بن هلال بن نفيل بن ربيعة بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. ويقال إن عازم كان فارسًا قويًا وشجاعًا وهاجر مع قبيلته من الحجاز إلى الكويت واستوطنوا هناك.

هذه الاختلافات في النسب تعود جزئيًا إلى اختلاف في السجلات والقصص التاريخية المنقولة عن الأجيال. يصعب تحديد الأصل الحقيقي للقبيلة بدقة بسبب هذه التحولات والتغييرات التي حدثت على مر العصور

وهكذا تعدّ نجد والحجاز مسقط رأس قبيلة العوازم التى هاجرت للمنطقة الشرقية والكويت بسبب الحروب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى