أنساب

تعرف على قبيلة عباد..ثاني أكبرالقبائل الأردنية

تعرف على قبيلة عباد..ثاني أكبرالقبائل الأردنية

تعد قبيلة عباد من أهم وأكبر القبائل الأردنية، حيث تحتل المرتبة الثانية من حيث عدد أفرادها. تتميز القبيلة بتاريخ عريق وتراث غني، ولعبت دورًا هامًا في الحياة السياسية والاجتماعية في الأردن.

 

ولقد اختلفت المصادر حول نسب قبيلة عباد، فهناك عدة أقوال فالقول الأول  ينسب القبيلة إلى تحالف سمي باسم “العباد” اما القول الثاني فينسب القبيلة إلى بني طريف بن ثعلبة من قبيلة جذام اليمانية ويذهب القول الثالث فينسب القبيلة إلى بنو عِباد من بني عضل من قبيلة كنانة المضرية العدنانية.
تتألف قبيلة عباد اليوم من عدة عشائر أهمها:شمل الجبورية والتى  تشمل عشائر البقور، الطويقات، الفقهاء، الجبرة، الرحامنة، الصلاحين، الزيادات، والزيود.
تقع بلادهم ما بين سيل وادي شعيب إلى وادي الشتاء، وتشمل مرج الحمام، البحاث، بيادر وادي السير، وادي السير، البصة، عراق الأمير، وادي الشتاء، أبو السوس، بدر الجديدة، ماحص، بلال، أم الأسود، دابوق، الرباحية، وأجزاء من خلدا.
وكذلك شمل الجروميةوالتى  تشمل عشائر الأسالمة، الغنانيم، الختالين، الحجاحجه، الحوارات، المعادات، المناصير، النعيمات، الرماضنة، والصنابرة، اليازجيين.
تقع بلادهم ما بين نهر الزرقاء السيل إلى سيل وادي شعيب، وتشمل منطقة العارضة (عارضة عباد)، عيرا، البيرة، يرقا، وادي شعيب، جلعد، الرميمين، وأجزاء من الأغوار مثل معدي، مثلث العارضة، ظهرة الرمل، غور الأردن، غور داميا، والملاحة، وجزء من منطقة دير علا.
كما تُعرف قبيلة عباد بكرمها وشجاعتها، حيث كان لها دور بارز في حماية التجارة على طريق الحج الشامي.
و تتميز قبيلة عباد بتراثها العريق وفنونها الشعبية، مثل الدبكة والزجل والرواية.
تُذكر قبيلة عباد في العديد من الأمثال والقصائد الشعبية الأردنية، مما يدل على مكانتها المميزة في الثقافة الأردنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى