تاريخ ومزارات

عمرو بن عدي: مؤسس مملكة المناذرة

كتبت: رانيا سمير

عمرو بن عدي بن نصر بن ربيعة اللخمي التنوخي (220-300 م) هو مؤسس مملكة المناذرة، وأول من ملك العراق من بني لخم. ولد في عام 220 م، وتولى الحكم في عام 293 م، بعد وفاة والده عدي بن نصر.

السيرة الذاتية

والد عمرو بن عدي كان في خدمة خاله جذيمة الأبرش، فدخل في علاقة غرامية مع رقاش بنت مالك بن فهم، أخت جذيمة، وحصل على إذن منه بالزواج منها، مستغلاً سكر جذيمة. بعد أن استيقظ جذيمة، ألغى الزواج وأمر بإعدام عدي، ولا يُعرف على وجه اليقين ما إذا كان عدي قد أُعدم أو نجح في الهرب، لكن سرعان ما أنجبت رقاش صبياً أطلق عليه اسم عمرو.

عندما كبر جذيمة، سلم زمام الدولة إلى عمرو، وعهد قيادة الجيش إلى رجل يدعى عمرو بن عبد الجن الجرمي. فبدأ الصراع على السلطة بين عمرو بن عدي وعمرو الجرمي. ونجح عمرو بن عدي في جذب معظم القوات إلى جانبه وكان على عمرو الجرمي الخضوع.

حاكم مملكة المناذرة

حكم عمرو بن عدي مملكة المناذرة لمدة تزيد عن ثلاثين عامًا، خلال فترة ازدهار ورخاء. وسع حدود المملكة وجعلها من أقوى الممالك العربية في ذلك الوقت.

تميز عمرو بن عدي بثقافته العالية، وحبه للعلم والمعرفة. فكان يحث على تعلم اللغة العربية ونقل التراث العربي إلى الأجيال القادمة.

كما كان عمرو بن عدي شاعرًا مبدعًا، واشتهر بشعره الغزلي والفخر.

العلاقات الخارجية

تابع عمرو بن عدي سياسة خاله جذيمة الأبرش في التحالف مع الساسانيين، فساعده هذا على تقوية نفوذه على القبائل النازلة في العراق.

على الرغم من حقيقة أن عمرو بن عدي ساهم بنصائحه في تشجيع جذيمة الأبرش بالذهاب إلى سوريا حيث قُتل، الأمر الذي لم يرضي الساساني سابور الأول، إلا أن سابور لم يمنع عمرو من الوصول إلى السلطة على عرب العراق.

الوفاة

توفي عمرو بن عدي في عام 300 م، بعد حكم دام 30 عامًا، وخلفه ابنه امرؤ القيس بن عمرو. كان عمرو بن عدي شخصية بارزة في تاريخ العرب، وترك إرثًا كبيرًا في المجالات السياسية والثقافية والفنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى