تاريخ ومزارات

أبو رغال.. رمز الخيانة عند العرب قبل ظهور الإسلام 

أسماء صبحي

أبو رغال شخصية عربية توصف بأنها رمز الخيانة، حتى كان ينعت كل خائن عربي بـ أبو رغال. وكان للعرب قبل الإسلام شعيرة تتمثل في رجم قبر أبو رغال بعد الحج. وظلت هذه الشعيرة في الفترة بين غزو أبرهة الأشرم حاكم اليمن من قبل النجاشي ملك الحبشة عام الفيل 571 ميلادية وحتى ظهور الإسلام.

من هو أبو رغال

أبو رغال هو الدليل العربي لجيش أبرهة، فما كان الأحباش يعرفون مكان الكعبة. وكلما جاؤوا بدليل من العرب ليدلهم على طريق الكعبة يرفض مهما عرضوا عليه من مال. ولم يقبل هذا العمل سوى هذا الشخص فكان جزاؤه من جنس عمله أن نعت كل خائن للعرب بعده بأبي رغال.

وتعود بداية القصة إلى قيام أبرهة الحبشي ببناء بيت سماه القليس. وأراد أن يحول العرب من الحج للكعبة إلى الحج لبيته الذهبي باليمن. وما كان للعرب أن يتحولوا عن بيت الله ولو نصبوا فيه الأصنام، فأقسم أبرهة على هدم الكعبة التي يصر العرب على الحج إليها دون بيته القليس الذي بناه باليمن .

وجهز أبرهة جيشا يتقدمه فيل لهدم الكعبة، ولكنه وجنوده لا يعرفون الطريق إلى مكة فهم أحباش. فكانت الحاجة لدليل، ولم يرضى بهذا العمل من بين عرب اليمن سوى أبور غال. وتقدم أبرهة خلف دليله نحو بيت الله. ولم يكن لأهل مكة وزعيمهم عبد المطلب بن هاشم قبل بصد الجيش، واستولى الجيش على إبل لزعيم مكة عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف. الذي أخلى مكة من سكانها وصعدوا لجبالها تاركين البيت لربه يحميه. فهم في ذالك الوقت لا قبل لهم بجيش أبرهة. ولما قابل عبدالمطلب بن هاشم أبرهة ليفاوضه طلب منه الإبل قائلاً أنا رب الإبل وللبيت رب يحميه.

هلاك جيش أبرهة 

وأرسل الله على جيش أبرهة الأشرم طيرًا أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل فجعلهم كعصف مأكول. وهلك الجيش ومعهم أبورغال وبقي بيت الله.

ويشار إلى أبي رغال في كتب التاريخ العربي باحتقار وازدراء. لأنه لم يعرف عن العرب في ذلك الحين من يخون قومه مقابل أجر معلوم. ويطلق لقب أبو رغال على كل من خان قومه لمصلحته الخاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى