تاريخ ومزارات

كنيسة البازيليك.. تحفة معمارية وتاريخية في قلب مصر الجديدة

دعاء رحيل

كنيسة البازيليك.. كنيسة البارون أو كاتدرائية العذراء مريم المشتركة في مصر الجديدة. فهي كنيسة كاثوليكية بناها البارون إدوارد إمبان بالقرب من قصره في حي مصر الجديدة الذي قام بتأسيسه. ويعتقد أنه ربط بينهما عبر نفق خاص.

المنشئ

البارون إدوارد إمبان (1852-1929) هو مهندس ومؤسس مشاريع ومالي وصناعي ورحال من أثرياء بلجيكا منحه ليوبولد الثاني ملك بلجيكا لقب بارون في عام 1907 تقديراً لمجهوداته في تمويل مستعمرات المملكة البلجيكية.

لم يقتصر البارون نشاطه على المجالين الاقتصادي والهندسي فقط. بل امتد إلى مجالات السفر والترحال، فانطلق بأمواله إلى عدة بلدان مثل المكسيك والبرازيل والكونغو والهند حيث استطاع تنمية ثروته. انتهى به الترحال إلى مصر وصل إلى القاهرة في نهاية القرن التاسع عشر. مرت عدة سنوات من افتتاح قناة السويس، لم تمضِ أيام حتى عشق الرجل مصر. فاتخذ قراره بالبقاء فيها.

المهندس

ألكساندر أوغست لويس مارسيل (1860-1928) هو مهندس معماري ومخطط حضري فرنسي. انتخب في 27 نوفمبر 1926 عضواً في أكاديمية الفنون الجميلة (قسم العمارة).من أهم أعماله قصر البارون والقاعة الكبرى لفندق هيليوبوليس في القاهرة، قصر مهراجا كابورتالا في الهند، البرج الياباني وكشك الجناح الصيني في حديقة قلعة لايكين ببروكسل. النصب التذكاري لذكرى سرب لافاييت الأمريكي في باريس.

قرر البارون إقامة قصره الخاص والكنيسة الملحقة به في الضاحية المصرية حديثة النشأة آنذاك «هيليوبوليس». اختار تصميم المهندس المعماري الفرنسي ألكساندر مارسيل خلال عرضه في معرض هندسي في باريس عام 1905.

التسمية

وكلمة “البازيليك” تعني باللغة الإيطالية “كاتدرائية”، أما اسمها فهي “السيدة العذراء”، وبالتالي فهي تسمى “كاتدرائية السيدة العذراء”، لكنها معروفة شعبيا باسم “كنيسة البازيليك”، بحسب شريف سلامة المتحدث باسم نيافة المطران كلاوديو لوراتي النائب الرسولي للاتين الكاثوليك بمصر.

المعمار

تتميز كنيسة البازيليك بتصميمها المعماري الفريد على الطراز البيزنطي المشابه لكاتدرائية آيا صوفيا في اسطنبول. حيث تضم قبة مركزية وأربع قباب أصغر على شكل صليب. وتزخر بالزخارف والفسيفساء والأعمدة والقوسات والأبراج.

تقع كنيسة البازيليك في أول شارع الأهرام قلب ضاحية هليوبوليس في ميدان كان يسمى بميدان الملكة إليزابيث. وهي تطل من ناحية مدخلها الرئيسي على شارع البارون المسمى الآن بشارع نزيه خليفة الواقع آخره قصر البارون.

معرض صور

تضم كنيسة البازيليك مجموعة من الصور الفنية التي تمثل مشاهد من حياة السيدة العذراء والسيد المسيح والقديسين. وهي من أعمال الفنان الإيطالي روبيرتو أوكونور.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى