قبائل و عائلات

قبيلة الجنبة.. تاريخها وأصولها وتقاليدها

دعاء رحيل 

قبيلة الجنبة هي قبيلة عربية من أصل قحطاني، تسكن في الجزء الشرقي من سلطنة عمان، وتعتبر مدينة صور عاصمتها وأكبر مدنها. تتميز هذه القبيلة بشهامتها وزعامتها وحسن ضيافتها، وتحافظ على تراثها وثقافتها العريقة، التي تعكس ارتباطها بالبادية والساحل. في هذا المقال، سنتعرف على تاريخ هذه القبيلة وأصولها وانسابها، وسنستعرض بعض التقاليد والطقوس التي تمارسها، وسنشاهد بعض الآثار التاريخية التي تشهد على مجدها.

 

أصل قبيلة الجنبة

 

– قبيلة الجنبة هي قبيلة عربية من أصل قحطاني، تنحدر من جنب بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب ابن زيد بن كهلان بن سبأ.

– تسكن قبيلة الجنبة في الجزء الشرقي من سلطنة عمان، وتمتد أراضيها من صور شمالا إلى الجازر جنوبا، ومن مصيرة شرقا إلى عز في المنطقة الداخلية غربا.

– تعتبر مدينة صور عاصمة الجنبة وأكبر مدنهم، حيث استوطنوها وسيطروا عليها منذ ما يقارب الثلاثمائة عام حين نزحوا إليها من اليمن.

– تنقسم قبيلة الجنبة إلى أربعة أقسام هم: العراما، والمخانه، والفارس، والغيالين. وينقسمون بدورهم إلى فخائذ وبيوت عديدة.

– تعتبر قبيلة الجنبة قبيلة بدوية رغم أن نسبة كبيرة من أبناء هذه القبيلة استوطنوا صور وكفوا عن نمط الحياة البدوية المتعبة التي تعتمد على البحث عن الماء والمرعى. لكنهم ما زالوا يعتبرون أنفسهم بدو نظرا لارتباطهم التاريخي والطبيعي بالبادية.

– كان لقبيلة الجنبة دور فعال في التاريخ العماني، فقد شاركوا في مقاومة الحكم العثماني في تربة، وكان لهم مرابط خيل مشهورة، ولهم آثار تاريخية مثل سوق رمادان وقصر المبرك وقصر منيف.

 

هناك العديد من الأحداث التاريخية المهمة لقبيلة الجنبة، ولكن لا يمكنني ذكرها جميعا في هذه الرسالة. لذلك سأذكر بعضا منها كمثال:

 

– قبيلة الجنبة شاركت في مقاومة الحكم العثماني في تربة، وخاضت معارك عدة ضد الأتراك، منها معركة غالية التي انتصرت فيها القبيلة على قوات الوالي العثماني.

– وقبيلة الجنبة كانت تمارس الترحال بين مناطقها في الساحل والبادية، وكانت تسمى هذه العملية بالحضور، وقد أثر هذا الترحال على ثقافة وفنون القبيلة، خاصة في مجال الشعر.

– قبيلة الجنبة لها آثار تاريخية مهمة في منطقتها، مثل سوق رمادان وقصر المبرك وقصر منيف. سوق رمادان كان سوقا تجاريا نشطا في الماضي، وقد بني على شكل مستطيل محاط بأسوار وأبراج، وقصر المبرك كان قصرا حصينا يستخدم كمقر لزعامة الجنبة، وقد شهد معارك عديدة. قصر منيف كان قصرا فخما يضم حيا سكنيا وحديقة وسوقا، وقد خرب بسبب حريق.

– وقبيلة الجنبة كانت تشتهر بمرابط خيل مشهورة، ولها أشهر المرابط والأرسان.

 

من أشهر المرابط: مرابط أولاد سلامة، ومرابط أولاد عامر، ومرابط أولاد علي، ومن أشهر الأرسان: أحمد بن سلامة، وسلامة بن عامر، وعامر بن علي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى