قبائل و عائلات

هوسا..أكبر قبائل العالم وأطلق عليهم قبيلة الدعاة

دعاء رحيل

أكد العديد من علماء الأنساب في مجال القبائل والعشائر إلى أن قبيلة هوسا هي أكبر قبيلة في العالم إذ تتواجد في العديد من الدول الأفريقية وبعض الدول العربية، وأهم هذه الدول؛ نيجيريا والنيجر والكاميرون وغانا وتشاد والنيجر ومالي بالإضافة إلى ساحل العاج والسودان وتوغو والغابون والسنغال. وصل عدد أفراد قبيلة الهوسا في تلك الدول وغيرها قرابة 100 مليون نسمة حتى عام 2013م.

 

 

 

تضم قبيلة الهوسا أيضًا الدين الإسلامي ، وقد لعبت هذه القبيلة دورًا مهمًا في نشر الإسلام في إفريقيا حتى عُرفوا باسم قبيلة الدعاة أو الواعظ. يتحدث أفراد الهوسا لغة الهوسا ، وهي إحدى اللغات التي تتحدثها عائلة تشاد من قبل عائلة تشاد. شعب شمال نيجيريا. اعتمد اقتصاد الهوسا على الزراعة المكثفة للذرة والدخن والعديد من المحاصيل الأخرى المزروعة عن طريق تناوب المحاصيل واستخدام روث الماشية.

تمتلك قبيلة الهوسا حرفة صنع القش وصناعة الجلد وصياغة الفضة بالإضافة إلى الترويج للسياحة في مناطقهم، والصيد واستخراج الملح. ينعكس تاريخ الهوسا الشفوي في أسطورة البياجدة التي تصف مغامرات البطل البغدادي بياجدة، وبلغت ذروتها بقتل الأفعى في بئر الدورة والزواج من الملكة المحلية ماجاجيا دوراما. وفقًا للأسطورة، كان للبطل طفل من الملكة باو، وطفل آخر مع خادمة الملكة كاربغاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى