قبائل و عائلات

قبيلة الجمامزة.. كان أجدادها من حكام المدينة لعدة قرون| تاريخ مشرف

دعاء رحيل

قبيلة الجمامزة.. هي قبيلة عربية أشرافية من بني هاشم، تنحدر من الإمام زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وتسمى بهذا الاسم نسبة إلى جماز بن قاسم بن مهنا بن حسين بن مهنا بن داود بن القاسم بن عبيد الله بن طاهر بن يحيى بن الحسن بن جعفر بن عبيد الله ابن الحسين بن زين العابدين ابن الحسين بن علي بن أبي طالب. وهو جد قبائل الأشراف الجمامزة في مصر.

تاريخ قبيلة الجمامزة

قبيلة الجمامزة تعود أصولها إلى المدينة المنورة، حيث كان أجدادها من حكام المدينة لعدة قرون. وكان أول من تولى الإمارة منهم هو شهاب الدين الحسين بن مهنا في سنة 583 هـ. وكانت لقبيلة الجمامزة علاقات سياسية وثيقة مع الدول الإسلامية المختلفة، وخاصة مع مصر والشام والعراق والهند وفارس. كما كانت قبيلة الجمامزة تتمتع بحالة ازدهار علمي وثقافي في المدينة المنورة، حيث خرج منها علماء مشهورون مثل الفيروز أبادي والسخاوي والسمهودي.

في سنة 727 هـ، اضطر ودي بن جماز، أحد حكام المدينة المنورة من قبيلة الجمامزة، إلى مغادرتها والتوجه إلى مصر طمعاً في استمرار حكمه، لكنه اعتقل هناك وتوفي في سجون المماليك. وبعدها استقر أحفاده في صعيد مصر، حيث نشروا نسلهم في عدة قرى. كما توجد فروع من قبيلة الجمامزة في قرية كوم الأشراف في محافظة الشرقية، حيث يسمون أهل هذه القرية “الأشراف” أو “الأشراف آل نائل” نسبة إلى نائل بن جماز.

أصولها

قبيلة الجمامزة هي من أشراف آل مهنا، وهو لقب قديم لذرية زين العابدين. وتتفرع قبيلة الجمامزة من جدِّها جماز بن قاسم بن مهنا إلى عدة فروع، منها:

الأشراف البحرية: وهم البطاطخة والمخادمة والشويخات وأولاد سرور والجزيرية وعزبة حامد.
والأشراف القبلية: وهم الخربة والدغيمات والكوم والدومة ونجع عبودي.
الأشراف الشرقية: وهم نجع الحي ونجع حمد الله والدومة.
والأشراف الغربية: وهم الكراوين والعسيلية والخصاص والنوابعة.

انتشارها

قبيلة الجمامزة تقطن في مصر، خاصة في صعيد مصر بمحافظة قِنا. حيث يعيشون في قرى متفرقة. كما يوجد منهم في قرية كوم الأشراف في محافظة الشرقية، حيث يسكن أغلب ذريتهم في مدن الدلتا والقاهرة والقناة والوجه البحري بالإضافة إلى ذلك، يوجد من قبيلة الجمامزة في بعض دول الخليج، مثل السعودية والإمارات، حيث هاجروا إليها بحثاً عن فرص عمل أو تعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى