أهم الاخبارالمزيدحوارات و تقاريرعادات و تقاليد
أخر الأخبار

سباقات الإبل.. فورمولا الصحراء في سيناء

سيناء – محمود الشوربجي

تتولى مئات الكاميرات المنشورة في مختلف جوانب ساحات سباق الهجن بميدان العريش، توفير تغطية حيَّة طوال فعاليات السباق لتحركات الإبل منذ انطلاقها حتى نهاية خط ساحة السباق. وهو حدث يترقبه التوّاقون إلى المساحات الواسعة والمفتوحة والمولعون برياضة الهجن لطابعها التراثي.

ويظهر على الشاشة جمع غفير من الهجن تشق خط البداية، فيما تكثُر المتابعات بشغف في الخانة والمدرجات المخصصة للمشاهدين وساحة الميدان. ومنها “هيّا إلى خط النهاية”! “كم هيَ جميلة”! لحظة انطلاق قطيع الإبل في ميدان السباق.

هذا المشهد هو جزء من نقل حيّ يبثه كل مهتم برياضة الهجن، يستقطب عددًا كبيرًا من المتابعين الذين يعلّقون ليلًا ونهارًا على تحركات الإبل والرياضة التراثية، التي انبثقت من ميدان عريق هو الأول على مستوى مصر.

وفي حديث إلى موقع ومجلة «صوت القبائل العربية»، يقول حسن سلامة الباحث في التراث البدوي، أحد متابعي رياضة الهجن، عن الإبل التي تصل أعدادها في سيناء إلى الآلاف، “يُطلَق عليها تسمية سفينة الصحراء”.

ويضيف “سلامة” الذي يتابع رياضة الهجن بشغف كلما حانت الفرصة، إنّ “الإبل هي رمز مميز جداً لأهل البادية”. لما لها من أهمية كبيرة في الحل والترحال والاستعانة بالتنقل داخل الصحراء. وأن سلالات الإبل التي تتواجد في ميدان السباق تختلف تمامًا عن الإبل العادية.

كما أكد “سلامة” أن السباق اختتم اليوم بميدان العريش هو سباقًا تنشيطيًا جرى إعداده ملاك الهجن بجميع المحافظات، من تجهيز وتبرعات وجوائز. من أجل تنشيط الهجن وتحفيزها واستعدادها للمهرجانات القادمة الدولية منها والمحلية.

بينما أوضح “سلامة” أن السباق شارك فيه جميع القبائل هنا في سيناء بأنواع وسلالات من الإبل الأصايل بأعمارها المختلفة، منها اللبانا والمفاريد والحرائر والزمول.

ميدان العريش – أول نادي رياضي للهجن

ويحظى ميدان العريش للهجن الذي انطلقت فكرته قبل تسعينات القرن الماضي وجرى إشهاره في أغسطس عام 1997م. 26 سنة من الفعاليات السنوية يستثنى منها سنوات الحرب على الإرهاب، وهو أول نادي رياضي تابع لوزارة الشباب والرياضة. ثم انطلقت فكرته في باقي المحافظات المهتمة برياضة الهجن.

وفي تصريحات سابقة، قال إيهاب حسن عبد الوهاب، وكيل وزارة الشباب والرياضة بشمال سيناء، أن مضمار الهجن بالعريش يقع بمنطقة الكيلو 17 غرب العريش. ويضم مبنى إداري متكامل، ومنصة مشاهد رئيسية بالمدرجات.

وأوضح أن مضمار الهجن يعد أول نادى لسباقات الهجن فى مصر حيث تم إشهاره في الأول من أغسطس عام 1997. وميدان السباق في هذا المكان مخصص بعرض 20 مترًا في طول 8 كيلومترات. وهو الأطول من نوعه على مستوى ميادين السباقات في مصر. بينما المساحة الإجمالية للموقع 4 ملايين و750 ألف متر مربع.

جديرًا بالذكر أن آخر سباقات الهجن جرت نهاية الشهر الماضي “أبريل” من العام الجاري بحضور 4 وزراء ومحافظين وعدد كبير من الفنانين والمشاهير والرموز والشخصيات العامة من جميع المحافظات، فضلاً عن وفود أخرى من دول عربية أبرزها الأردن والسعودية والإمارات والسودان.

سباق الهجن – ميدان العريش
بدعم أبناء القبائل.. سباقات الهجن تحيي التراث البدوي الأصيل في سيناء
بدعم أبناء القبائل.. سباقات الهجن تحيي التراث البدوي الأصيل في سيناء
بدعم أبناء القبائل.. سباقات الهجن تحيي التراث البدوي الأصيل في سيناء
بدعم أبناء القبائل.. سباقات الهجن تحيي التراث البدوي الأصيل في سيناء

أبناء قبائل سيناء يكشفون أهمية سباقات الهجن.. ويؤكدون: تزيل الخلافات بين القبائل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى