تاريخ ومزاراتحوارات و تقارير

«مدد يا آل البيت».. حكاية مسجد «السيدة حورية» قِبلة المريدين في بني سويف

أميرة جادو

لكل اسم حكاية يحفظها ، ولكل مسجد شهرة وقصة يحفظها المريدون عن ظهر قلب، ومن بين هذه المساجد؛ يأتي مسجد السيدة حورية، المشهور بين سكان بني سويف.

يزور المسجد آلاف الأشخاص الذين اعتادوا على زيارته بشكل دوري، والذي يضم ضريح السيدة حورية، بحس قول رواده.

احتفالات أهالي بني سويف بالسيدة حورية

وبحلول شهر شعبان، يبدأ أهالي بني سويف في الاحتفالات التي تتزامن من الثالث والعشرين من كل عام هجري، حبًا في آل البيت.

ويستطيع المارة رؤية الاحتفالات كرؤيتهم لمئذنة «السيدة حورية» من بعيد.. حيث تعلو الابتهالات، وتعقد حلقات الذكر التي تحيط المسجد، ويصدر ضجيجا مألوفا يعرفه رواد المسجد في هذا التوقيت.

كما يحرص العديد من المواطنين على قضاء أسبوع أمام المسجد تاركين بيوتهم وأشغالهم. ينحرون الذبائح ويعدون الطعام وليلا يحيون حلقات الذكر تقربا إلى الله وحبا في آل بيت رسول الله.

من هي السيدة حورية؟

وبحسب الكثير من الروايات فإن «السيدة حورية».. هي زينب بنت أبي عبد الله شرف الدين الإمام الحسين بن علي كرم الله وجهه ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى عمتها السيدة زينب الكبرى بنت علي. وأطلق عليها لقب السيدة حورية لجمالها وورعها وتقاها، ويشار إلى أنها توفيت وهي بكر لم تتزوج.

والجدير بالذكر أن السيدة حورية جاءت في رؤية إلى عثمان بك وأخبرته إنشاء مسجد في هذا المكان، (بحسب ما يشاع)، فشرع على الفور في بنائه ووافته المنية. وأستكمل البناء ابنه محمد إسلام باشا وهو من أعيان بني سويف وتم إنشاء المسجد في عام 1323هـ. وتم إنشاء ساحة كبرى محاطة بسور بتكلفة تزيد على ربع مليون جنيه لإقامة المولد فيها والاحتفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى