تاريخ ومزارات

خبيرة في الآثار تكشف حقيقة أسطورة “لعنة الفراعنة”

أسماء صبحي

“سيضرب الموت بجناحية السامين كل من يعكر صفو الملك”. هذه هي العبارة التي وجدت منقوشة على مقبرة توت عنخ آمون. والتي تلا اكتشافها سلسلة من الحوادث الغريبة التي بدأت بموت كثير من العمال القائمين بالبحث في المقبرة وهو ما حير العلماء والناس، وجعل الكثير يعتقد فيما سمي بـ “لعنة الفراعنة”.

لعنه مقبرة توت عنخ آمون

ومن جهتها، قالت رودينة نويصر، الباحثة في الآثار المصرية، إن لعنه الفراعنة لم تظهر بصورة واضحة الغا بعد اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون. وتعد أول مقبرة تظهر بها لعنة الفراعنة بصورة مباشرة وواضحة كما وجد بداخلها مومياء الملك توت عنخ آمون كاملة. مشيرةً إلى أن الملك توت عنخ آمون ليس من الملوك الذين بلغوا في الحكم هرمه. فهو توفي شاب ولكن المميز في أمره أن مقبرته تم اكتشافها متكاملة.

وأضافت رودينة، أنه منذ اكتشاف تلك المقبرة، ظهرت لعنة الفراعنة بصورة واضحة جداً. وكانت النهاية المحتومة لكل من علماء الآثار الذين يقومون بالتنقيب وكذلك السارقين الذين يقومون بسرقة آثار المقابر هي النهايات المأساوية. إما الوفاة بطرق غامضة أو الإصابة بحمه خطرة تؤدي إلى الوفاة. أو إصابة العالم أو السارق بلسعات غامضة سامة تؤدي بحياته.

وأضافت الخبيرة في الآثار المصرية، أنه توالت بعد ذلك حالات الوفاة من حوادث سير وانتحار وغيرها. كما قيل أيضاً أن عاصفة رملية قوية ثارت حول قبر توت عنخ آمون في اليوم الذي فتح فيه. وشوهد صقر يطير فوق المقبرة ومن المعروف أن الصقر هو أحد الرموز المقدسة لدى الفراعنة.

أشهر ضحايا لعنة الفراعنة

وكشفت نويصر، عن أشهر ضحايا لعنة الفراعنة، وهم:

  • الزوجان ”اللورد كانارفون وزوجته”: وهما الذين قاموا بزيارة مقبرة توت عنخ آمون. فتدمرت عائلتهم فتوفي الزوج وبعده توفت زوجته عن طريق لدغة لحشرة غير معروفة. وبعد ذلك توفي شقيق الزوج.
  • وفاة العالم الذي قام بفحص مومياء توت عنخ آمون بأشعة سينية في ظروف غامضة.
  • توفى العديد من العلماء المصريين، وتتابع عدد الوافيات لكل من يقترب من مقبرة توت عنخ آمون مصاب بلعنة الفراعنة التي لا ترحم أحد.

وأشارت إلى أن العديد من الكتاب والأفلام الوثائقية ناقشت تلك اللعنة الناجمة عن أسباب علمية تفسيرية مثل البكتيريا أو الإشعاع. ومع ذلك، فإن الأصول الحديثة للحكايات المصرية عن لعنة المومياء وفي المقام الأول في الثقافات الأوروبية، والتحول من السحر إلى العلم لشرح اللعنات تشير إلى أن اللعنات المصرية في المقام الأول ظاهرة ثقافية وليست علمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى