عادات و تقاليد

القضاء العرفى ومستقبل الثقافة البدوية فى البوادى العربية المعاصرة تحولات المجتمع البدوى المعاصر             

الشيخ / صالح المسعودى  في حواره لمجلة القبائل العربية 

 

حوار / حاتم عبدالهادى السيد

-بصفتك أحد المثقفين الكبار، وعضواً لإتحاد كتاب مصر كيف ترى مستقبل بادية سيناء ، في ظل التعليم والثقافة وزيادة المتعلمين في البادية ؟ و بماذا يحلم أ/ صالح البريدى لسيناء الآن في ظل الدولة المصرية الحديثة ؟ .

-ما يخص ضرورة الإهتمام بالثقافة في البادية فهذا أمر في غاية الأهمية فالبادية ومن مئات السنين تعج بالشعراء والمؤرخين الذين أثروا الحياة البرية أو البدوية وكان لزاماً علينا جميعاً أن تتكاتف ونحاول جاهدين أن نظهر هذا الجانب البدوي المشرق من خلال تسليط الضوء على مثل هؤلاء النوابغ في باديتنا الجميلة.

 

-ما هو دور المجلات المتختصة في البوادى العربية ، وهل تؤدى دورها المنشود ، وماذا تقترح من موضوعات تضيفها لتلك المجلات للإضاءة عن المكان والسكان والحجر والبشر في مجتمعاتنا وصحارينا البدوية العربية ؟ .

– كما أسلفت سابقآ بأن وجود مجلات ودوريات عربية تهتم بالتراث العربي بشكل عام والتراث البدوي بشكل عام لهو أمر يدعوا للفخر، لاسيما في ظل وجود مجلات كبرى لها ثقلها الثقافي مثل الرافد، الشارقة الثقافية، الحيرة من الشارقة، والوسطى، الشرقية، ومجلة تراث الإماراتية وهى المجلة الوحيدة المتميزة في عرض قضايا المجتمعات البدوى في الوطن العربى، والتى تشمل كل جوانب التراث المادى والمعنوى ، ومجلة القبائل العربية في مصر ،كما نثمن كذلك بعض المجلات السعودية المتخصصة ، كالمجلة العربية، وجريدة الفنون في الكويت كذلك ، وأقترح أن تخصص تلك المجلات قسماً للحديث القبائل العربية ،لأن هذا يؤكد الهوية، والحضارة، ويربط الأصالة بالمعاصرة كذلك .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى