تاريخ ومزارات

من هي أول امرأة ثقبت أذنيها ولبست القرط في التاريخ.. ولماذا؟

دعاء رحيل

 

أول امرأة ثقبت أذنيها ولبست القرط ولماذا، يرغب الكثير من المهتمين معرفة من هي اول اول امرأة ثقبت اذنيها، حيث يعتبر تخريم الأذن ووضع أقراط في الحواجب من التقليعات الجمالية الرائجة، إذ أصبحت الفتيات أخيراً يقدمن على ثقب أجزاء من أجسادهن، إما تقليداً للغرب أو مواكبةً لأحدث تقلبات العصر. ثم ان السؤال عن أول امرأة ثقبت أذنيها ولبست القرط ولماذا؟ واحد من الاسئلة الرائجة مؤخراً وهذا ما جعلنا نتحدث عن اول امرأة ثقبت اذنيها، حيث يوجد سيدة من سيدات الإسلام هي أول من قامت بشق أذنيها حتى تضع فيها القرط، ومن أول من ثقب الاذن، لذلك سنتعرف عبر موقع صوت القبائل العربية على اول امرأة ثقبت اذنيها ولبست القرط ولماذا؟.

من أول من ثقب الأذن

وتشير دراسات تاريخية إلى أصول شرقية – أفريقية قديمة لتلك العادات، فقد عثر على أقراط من الذهب. ومن معادن أخرى في آذان المومياوات وعلى رسوم الجدران في المعابد، إذ يعد الفراعنة أول من ثقبوا الأذن.

وتقول الباحثة في تاريخ الحضارات أنجيل عبد الرب: «أول من ثقب الأذن هم الفراعنة قبل 4800 عام قبل الميلاد، وظهرت الأقراط في أشكالها في عهد الأسرة 18، في حين أن أقراط الأنف تعود إلى الإغريق عندما دخلوا مصر عقب فتح الإسكندر الأكبر، فظهر ثقب الأنف واللسان في منحى عقابي، فيعاقب الجواسيس والخونة بوضع حلقة في اللسان، وهو ما ظهر في الآثار المتبقية من الحضارة الهيللينية في الإسكندرية، حيث كانت الثقافة الإغريقية في أوج انتشارها». وتضيف: «على رغم غياب المرجعية العلمية لمدى انتشار تلك الممارسة، فإن الثابت أن تلك الظاهرة اتخذت منحى دينياً عقائدياً في الأزمنة القديمة لدى الجنسين في بعض الدول الآسيوية، مثل سريلانكا والهند، حيث وضعت الأقراط في الأنف كدليل على ارتباط المرأة».

 

من هي أول امرأة ثقبت أذنيها ولبست القرط ولماذا؟

قد كانت أول أمراه قامت بثقب أذنيها هي السيدة هاجر زوجه النبي إبراهيم عليه السلام. وحين أراد أن يكرم السيدة هاجر فشق ذلك على سارة وقالت تصنع بأمتي هذا فحلفت لتقطعن منها ثلاثة أطراف. فخاف سيدنا إبراهيم أن تمثل بها فقال ألا أدلك على ما تبرين به يمينك، قالت بلى تخصفينها وتثقبين أذنيها فكانت هاجر أول من خصفت و ثقبت اذنيها وجعلت فيهما قرطين فقالت سارة ما أرى هذا زاهدًا إلا حسنا.

ما هي قصة ثقب الأذن؟

إنّ المرأة تظل كما هي امرأة في خصالها وغريزتها، فعلى الرغم من مرور قرون على حادثة ثقب الأذن، إلا تفسر مدى غيرة. المرأة من ضرتها، فهذه الغير تعتبر كفطرة نشأت بها المرأة منذ عدة قرون، وكيف وصلت المرأة بهذه الغيرة والعناد والتحدي. وحتى الكراهية للضرة التي صارت أماً، كما نجد في القصة الشهيرة لسيدنا إبراهيم عليه السلام. فعندما دعا الله سبحانه وتعالى أن يرزقه ولداً، فلم يتخيل أنّه سينجبه ولداً مع تقدمه في العمر وبلوغه هذا العمر. فبيّن ذلك من خلال قوله تعالى:

“الحمد لله الذي وهب لي علي الكبر إسماعيل وإسحاق إن ربي لسميع الدعاء”. ثم تعود تفاصيل هذه المعجزة الإلهية عندما يئست السيدة سارة، زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام من إنجاب الأطفال. وكان زوجها سيدنا إبراهيم عليه السلام يبلغ من العمر عتيا، فقررت التضحية بنفسها بالقرب منه. وتسليم أمتها إلى السيدة هاجر، وبالفعل أصبحت هاجر زوجة له.

بدأت السيدة سارة تراقب زوجها وكيف عامل زوجها سيدنا إبراهيم السيدة هاجر، كما كانت السيدة هاجر تلبي طلبات. السيدة سارة وتأخذ أوامر منها وتستمع إليها، حيث شعرت أنّ هناك شيئًا ما يغازل خيال إبراهيم ومحبته لهاجر. فبدأت تظهر غيرتها وظهورها صاروا واضحين في كل أفعالها. وعلى الناحية الأخرى كان سيدنا إبراهيم يخاف على السيدة هاجر والدة طفله ويخشى عليها.

فوائد ثقب الأذن والأنف

يعتبر ثقب الأنف والأذن من الأمور الرائجة للغاية في جميع أنحاء العالم. ولكن هذه الطريقة ليست مجرد طقوس في بعض البلدان مثل الهند، بل تم استخدامها لعدة قرون كعلاج صحي. لأنها تقنية صينية قديمة وتظهر أبرزها فوائد ثقب الأذن والأنف فيما يلي:

الصحة النفسية: حيث تحتوي طبلة الأذن على نقاط طولية تربط نصفي الدماغ الأيمن والأيسر، كما أنّ الثقب في هذا المكان يقوم بتنشيط الدماغ البشري ويساعد على تحسين الدورة الدموية.
الصحة الإنجابية: كان يُطلق على شحمة الأذن الوسطى في الماضي أنّها كنقطة للصحة الإنجابية، لذلك فهي لا تساعد فقط في الدورة الشهرية عند النساء، بل يقال إنها تؤثر على زيادة الحيوانات المنوية عند الذكور، وفي النساء ثقب الأذن يساعد على منع تقلصات الدورة الشهرية، كما يساعد في تحسين الصحة الإنجابية.
تسريع وتسهيل الولادة: حيث يمكن أن تساعد ثقوب الأنف النساء على الولادة بسهولة.
الحفاظ على النظر: يمكن أن يساعد ثقب مركز الأذن في الحفاظ على رؤية أفضل، وذلك لأنه يُعتقد أن مركز الأذن متصل بالرؤية والضغط على هذه النقطة يجعل الرؤية أفضل.
قوة الأذن: حيث يُطلق على النقطة المركزية للأذن باسم “المستشعر الرئيسي”، كما يمكن أن يساعد الضغط عليها في تحسين القدرات السمعية.
تدفق الطاقة: كما يمكن أن تساعد ثقوب الأذن والأنف على التدفق السليم للطاقة عبر الجسم، وفقًا للمعتقدات القديمة.
اول امرأة ثقبت اذنيها
في هذه الفقرة سوف نقدم لكم إجابة سؤال هذا المقال، كما اننا لا نضع الحلول الصحيحة الابعد البحث والتدقيق وجمع المعلومات. لكي نصل إلى إجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شئ بدون عناء او تعب البحث عن الإجابات.

السؤال هو: من هي اول امرأة ثقبت اذنيها؟.
ثم ان الجواب الصحيح هي:

قد كانت أول أمراه قامت بثقب أذنيها هي السيدة هاجر زوجه النبي إبراهيم عليه السلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى