حوارات و تقارير

تطورات الحرب بين روسيا وأوكرانيا.. مدينة أوديسا الأوكرانية تغير مظهرها لردع الغزو الروسي

أميرة جادو

أحاطت السفن الحربية بمدينة أوديسا الأوكرانية من الساحل، مع صفارات الإنذار التي تحذر من الضربات الجوية في شوارعها، وتسعى القوات الروسية للتحرك غربًا على طول الساحل باتجاه البحر الأسود، والآن على سكان هذه المدينة المعروفة تاريخياً بتنوعها البشري، يجب أن يتخذوا قرارًا صعبًا وعاجلًا، الذي تحتم على ملايين الأوكرانيين الآخرين اتخاذه.

فقد غادر بعض السكان أوديسا غربًا باتجاه الحدود المولدوفية المجاورة، أو شمالًا باتجاه لفيف في قطارات مزدحمة، فالمدينة الأنيقة والمعروفة بشوارعها الواسعة ومقاهيها ومسارحها، أفرغت، وأقيمت المتاريس وأكياس الرمل والحواجز الأمنية حول معالمها البارزة.

مواطنين رفضوا المغادرة

وعكس السكان الآخرين، قررت فالنتين كارتاشوفا، البقاء في المدينة، فهي تشرف على دار أيتام تابعة للدولة، تؤوي 90 طفلا، بينهم مواليد جدد و18 طفلا من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتوضح كارتاشوفا: “هؤلاء الأطفال بحاجة إلى أوكسجين، وإلى التنفس الاصطناعي للبقاء على قيد الحياة. تلقيت العديد من عروض المساعدة من الخارج. ولكنهم يريدون منا أن نلتقي على الحدود. لا أستطيع نقل هؤلاء الأطفال بالسيارة أو القطار. كيف لي أن أنقلهم؟ هل أتخلى عنهم؟ هل أنقل الأصحاء منهم فحسب؟”.

وقد قامت فالنتين بتجهيز مخبأ بالمؤونة يكفي لإطعام الأطفال لمدة أسبوع أو أكثر، وقررت أن الأسلم لهم هو البقاء في أوديسا ما لم يتعرضوا إلى إطلاق نار مباشر.

وعلى بعد ميلين من وسط المدينة، اتخذت أولغا بافلوفا القرار نفسه، وهي طبيبة بيطرية في حديقة الحيوانات، قائلة: “أنا خائفة، ولست وحدي.. أعتقد أن آخرين خائفون مثلي أيضا.. ولكنني سأبقى هنا. فنحن نحب مدينتنا وسنبقى فيها.. لذا قررت أن أعمل متطوعة.. من سيطعم الحيوانات؟”.

تركت مئات العائلات حيواناتها في الحديقة قبل الهروب من المدينة، ولكن أغلب العاملين قرروا البقاء، ويقول مدير الحديقة، إيغور بيلياكوف: “اتفقنا على أن الأفضل لنا أن نبقى هنا.. فنحن مسؤولون عن الحيوانات وأعتقد أننا سننتصر في هذه الحرب قريبا وسيعود الناس، وعلينا أن نحافظ على حديقة الحيوانات، والمسارح والمكتبات، علينا أن نحرس كل هذه الأشياء، من أجل حماية ثقافتنا”.

وتابع بيلياكوف أنه “من بين الحيوانات الأكثر تأثرا فيل أفريقي عمره 43 عاما، اسمه ديزي، وعدد من الدببة والحمار الوحشي، وقد وضعناهم في الداخل حتى لا يسمعوا دوي التفجيرات”.

سكان روس رافضين الغزو

بينما يجلس المتقاعدان ألكسندر نيكراسوف ونيكولاي إيفانوف، وهما من أصل روسي، على عادتهما، أمام طاولة الشطرنج قرب الكنيسة الأوثوذوكسية الروسية، في درجات حرارة تحت الصفر، ويصفان الغزو الروسي بأنه “أفظع من غزو النازيين”، الذين احتلوا أوديسا في الحرب العالمية الثانية.

ويقول إيفانوف “إن الألمان على الأقل لم يدمروا المدينة عندما غادروا أوديسا، ولكن هذه المرة كل المؤشرات تدل على أن الخراب سيحل بها”.

ويشير ميكراسوف إلى أن مدينة ميكولاييف شرقا تعاني “دفاعا عنا. فالحرب قادمة لا محالة. والناس يموتون بالآلاف. لماذا؟ لأن بوتين يريد أن يأخذ شيئا منا؟ يتساءل ميكراسوف، رافعا عكازه، الذي يسميه “سلاحي الوحيد”.

وفي مكالمة هاتفية من إيطاليا، قال بوريس كيرسونسكي، أبرز شعراء أوديسا باللغة الروسية، إنه ليس لاجئا، موضحا، أنه خرج من المدينة منذ أيام بعدما تلقى دعوة أدبية، مضيفًا أنه يعتزم العودة فورا، إذا بقيت المدينة في يد الأوكرانيين.

“أما إذا وقعت المدينة في يد بوتين فلن أعود. إذا تمكن بوتين من السيطرة على ميكايوليف فإن الطريق مفتوحة أمامه إلى أوديسا. فالمدينة معروفة بالتقلبات، وبإرثها التاريخي الكبير. فعلى مر السنين غادر أوديسا الكثير من الكتاب المرموقين، فالمدينة تنجب الكفاءات ولكنها لا تعتني بهم”.

تطوع المواطنين

ويتطوع الناس في إوديسا، مثل غيرها من مناطق أوكرانيا، للدفاع عن مدينتهم، في صفوف قوات الدفاع المحلية.

وفي السياق ذاته، يقول روسلان بريهودكا، الذي يعمل عادة في صيدلية، ولكنه يتدرب حاليا على تركيب سلاح أي كي 47 في قاعة دراسية قريبة من وسط المدينة: “أحب بلادي، وأريد أن أعيش في بلاد حرة. اللغة الروسية لغتي، ولكن روسيا أصبحت الآن عدوة . ربما هذا الأمر مفاجئ، ولكنه ربما كان متوقعا أيضا”.

أما عامل البناء ديما، الذي كان يقف قريبا، فيقول: “لا زلت لا أجيد القتال. ولكننا سنفعل ما بوسعنا. ربما أصيب بوتين بشيء ما في رأسه”.

وعند بداية الغارات الجوية سارع المتطوعون العاملون في أحد مراكز جمع الأغذية، قرب دار الأوبرا، للاختباء في الأقبية، وأخرج أحد المغنين المحليين غيتاره وشرع في أداء الأغاني الشعبية الأوكرانية لهم.

وبدوره أوضح أليكسي كوتزيسكي، وهو خبير في المعلوماتية تحول إلى قائد في قوات الدفاع المحلية: “بالنظر إلى تدمير القوات الروسية لبلدات تاريخية، مثل كاركيف، لا أمل لدي أن أصولنا الروسية ستحمينا من قنابلهم”.

وأضاف المسؤول بالمدينة بيترو أوبوكوف، أن “ماريوبول وكاركيف مدينتان مواليتان لروسيا”. “وأغلب الناس هنا يتكلمون الروسية وليس الأوكرانية. ومع ذلك فإن بوتين سيقصفهم بالقنابل. وهذا لا معنى له. ولكن يبقى أملي ألا يقصفنا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى