حوارات و تقارير

مخاوف من اتساع دائرة الحرب.. الحقيقة الكاملة لاستخدام “بوتين” السلاح النووي

أميرة جادو

أشارت بعض التقارير، خلال الساعات الماضية، إلى ما إذا كان بإمكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاستعانة بالنووي في حربه ضد أوكرانيا من عدمه.

وبالتزامن مع مخاوف العالم من اتساع دائرة الحرب، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن الكرملين، أن الرئيس فلاديمير بوتين أمر ببدء تدريبات استراتيجية نووية تشمل إطلاق صواريخ باليستية.

كما نقلت الوكالة عن دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قوله “نعم”، ردًا على سؤال عما إن كانت التدريبات بدأت.

هستيريا لبناء المخابئ

من جهتها، أوضحت صحيفة “نيويورك تايمز” إن شبح الحرب النووية التي بدت من بقايا الماضي بات يسيطر على الجيل الجديد في أوروبا.

ووفقًا لما ذكره جوليو كافيتشيولي، وهو صاحب شركة متخصصة في الإنشاءات العسكرية، فإن هذه المخاوف أشعلت “هستيريا لبناء المخابئ” مدفوعة بالخوف من وصول الرؤوس الحربية النووية الروسية عبر أوروبا، مضيفًا “وجدنا أنفسنا وسط هذا طلبات هائلة” لبناء الملاجئ بينما كان يستعرض نظام تنقية الهواء تحت الأرض الذي “ينظف” الجسيمات المشعة وغاز الأعصاب والعوامل البيولوجية الأخرى الناجمة عن أي كارثة نووية.

وأوضح “جوليو” إن شركته “مينيوس إنيرجي” التي شيدت 50 مخبأ آخر 22 عاما، استقبلت أكثر من 500 استفسار خلال الأسبوعين الماضيين فقط.

مصير بوتين إذا استخدم النووي

وفي هذا الصدد، قال أشهر أعضاء الكونجرس الأمريكي الجمهوري Lindsey Graham إن القتال في أوكرانيا “لن يتصاعد إلى أسوأ موقف”، وفق ما ذكر في برنامج “”Sunday Morning Futures على شاشة شبكة “Fox News” التلفزيونية الأميركية.

وأكد السيناتور أيضا، أن حربا عالمية ثالثة “لن تقع، فهذه خدعة، لأن بوتين يعرف أنه لا أحد يفوز في تبادل نووي. إذا أمر بشن هجوم على الولايات المتحدة، فإن جنرالًا سيقتله بالرصاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى