حوارات و تقارير

خبير أثري يكشف حقيقة نقل توابيت فرعونية عبر مترو الأنفاق (فيديو)

أميرة جادو 

أثيرت حالة من الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي عقب تداول مقطع فيديو يتضمن مشاهد نقل “قطع أثرية ومومياوات”. عبر قضبان أحد خطوط مترو الأنفاق.

حقيقة نقل الآثار بالمترو

كشف الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات “أحمد عامر”، حقيقة المقطع المتداول والذي ظهر في مترو الأنفاق بالخط الثاني إتجاه شبرا. حيث ظهر في المقطع نقل توابيت فرعونية علي قضبان المترو. مشددًا على أن هذا المقطع مفبرك وليس له أساس من الصحه. نظرا لأن عملية نقل القطع الأثرية يستلزم تجهيزات شديدة الحرص في عمليات الرفع والنقل، وتكون بواسطه شركات متخصصه.

نقل الآثار من مكان إلى مكان

كما أشار “عامر” أن نقل الآثار من مكان إلي مكان آخر يكون في حراسة شرطة السياحة والآثار والجهات المعنية بتأمينها. فقد رأي الجميع نقل تمثال الملك رمسيس الثاني عام ٢٠٠٥م من ميدان رمسيس إلي المتحف المصري الكبير. وأيضا الكباش الأربعة من الأقصر إلي ميدان التحرير.

بالإضافة إلى الموكب المهيب الخاص بالموامياوات الملكية. والقطع الأثرية من الكثير المناطق الأثرية لكي يتم وضعها في المتحف المصري الكبير. كما أن جميع القطع الأثرية يتم نقلها بعناية شديدة.

قدرة الذكاء الاصطناعي 

وتابع “عامر” أن هذا الفيديو يظهر قدرة تقنية “الذكاء الاصطناعي” على إنشاء محتوى واقعي ومثير للاهتمام. ويبرز مدي تقدم التكنولوجيا في الفترات الحالية مثلما حدث في خدعه غمض أبو الهول لعينية سابقا. فهذه الواقعة لن تكون الأخيرة نظرا لأن التقنيات الحديثة أصبحت ذو كفاءة ومهارة عالية في هذا العصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى