قبائل و عائلات

قبيلة “أمبررو” السودانية.. تعرف على أصلها وسبب تسميتها

أميرة جادو

تتمسك العديد من القبائل السودانية بالعادات والتقاليد العميقة الجذور لقبائل القارة السمراء، وخاصة رقصاتها المختلفة وأسلوب حياتها البسيط والتكيف مع الظروف المعيشية الصعبة، ومن بينهم قبيلة “أمبررو” حيث يعتمد أفراد القبيلة على مسكن بسيط، تشيده النساء، بجانب واجباتها الأخرى من رعى وطبخ وتربية أطفال، مكون من الحطب والقماش، أما طعامهم فيعتمد بشكل كبير على دقيق الذرة.

أصل قبيلة امبررو

قبل عشرات السنين جاء أبناء القبيلة من غرب أفريقيا إلى السودان واستقرت في مناطق متفرقة بينها جنوب دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وبعض ولايات دولة جنوب السودان حتى بعد انفصال جنوب السودان عام 2011 عن السودان .

تعود أصولهم إلى قبائل الفلان البدوية من نيجيريا ومالي والكاميرون. والذين يطلق عليهم اسم الهنود الحمر في القارة السوداء، ووفقًا للأسطورة عندهم، فهم ينحدرون من نسل رجل خرج من البحر بصحبة أبقاره الكورية المميزة الأصيلة والتي يعرفها الجميع بقرونها. وقد علمهم وغرس فيهم حب الراعي خاصة الأبقار.

سبب التسمية

أما عن سبب تسميتها.. فيعود إلى أحد فروع القبيلة مشهور بتربية نوع من الأغنام يسمى بالامبررو ومع مرور الزمن صار اسما للقبيلة.

كما أنهم يتحدثون لغة قبيلتهم الأصل الفلاني، علاوة على لهجات محلية مختلفة.

والجدير بالذكر، اشتهر أبناء قبيلة بالراعي. كما أنهم لا يفضلون بيع أبقارهم التي تسمى الكورية وأبقارهم لا تشترى مذبوحة لأنهم يعتقدون أنها إذا اشتريت حية ستعود إلى صاحبها مرة أخرى. وهذا مرتبط بالسحر الذي يقوم بعض أفراد القبيلة بعمله عن طريق طقوس خاصة تستخدم فيها حشائش معينة تجعلها مرتبطة بصاحبها.. كما انهم يعلمونها الأصوات التي تجعلها تتعرف على المناطق الخطرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى