حوارات و تقارير

بعد تصريحات دميتري روغوزين.. الخلاف بين روسيا والولايات المتحدة يمتد إلى الفضاء

أسماء صبحي
 
تعيش وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” في حالة طوارئ، بعد تصريحات دميتري روغوزين رئيس وكالة الفضاء الروسية، التي وصفها البعض بـ “الخطيرة”، حيث قال إن بلاده “قد تتخلى” عن رائد الفضاء الأميركي مارك فاندي هاي، الموجود على متن محطة الفضاء الدولية.
 
ومن المقرر أن يعود مارك فاندي هاي إلى الأرض على متن مركبة فضائية روسية خلال 3 أسابيع، إلا مقطع الفيديو الذي نشره دميتري روغوزين على وسائل التواصل الاجتماعي، ألقى بظلال من الشك على سلامة رائد الفضاء.
 
ووجه رئيس وكالة الفضاء الروسية، تحذيرًا من أنه “دون مساعدة من روسيا لنقل محطة الفضاء الدولية بعيدًا عن المخلفات الفضائية، فإن المحطة ستسقط على الولايات المتحدة”.
 

تهديد خطير

ومن جهته، علق سكوت كيلي رائد الفضاء الأميركي السابق، بشراسة على ما اعتبره “تهديداً” من الجانب الروسي، قائلًا: “لم أعتقد أبدا أنني سأسمع شيئا بهذه الفظاعة”.
 
وأضاف: “أعتقد أنه مجرد تهديد مجنون. إنه لا يقوم على أرض الواقع، إذ لدينا القدرة على التحكم في مدار المحطة الفضائية بشكل مستقل عن وكالة الفضاء الروسية، لذلك لا أتوقع حدوث ذلك حقا”.
 
وتنقسم محطة الفضاء الدولية إلى قسمين، فهناك الجزء المداري الروسي الذي تسيطر عليه روسيا، والجزء المداري الأميركي الذي تديره الولايات المتحدة.
 

تصاعد الخلافات

والخلاف القائم بين روسيا وأمريكا يعد أحدث حلقة في الخلاف المستمر بين المتعاونين في مجال الفضاء، اللذين توترت علاقاتهما بسبب العقوبات الأميركية المشددة المفروضة على روسيا، إثر العملية العسكري التي تشنها على أوكرانيا.
 
وتصاعدت التوترات بين روغوزين وكيلي الأسبوع الماضي، بعدما خاضا خلافًا علنا على وسائل التواصل الاجتماعي، بسبب مقطع فيديو نشره روغوزين.
 
ونشر روغوزين مقطع فيديو يظهر رواد فضاء روس وهم يغطون العلمين البريطاني والأميركي على صاروخ سويوز الروسي، وكتب: “قاذفات الصواريخ في بايكونور قررت أنه دون أعلام بعض الدول، سيبدو صاروخنا أجمل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى