حوارات و تقارير

للنساء فقط.. «أوموجا» قرية في كينيا ترفع شعار «ليذهب الرجال إلى الجحيم»

أميرة جادو

قرية مخصّصة للنساء فقط ولا يمكن للرجال الدخول أو الوصول إليها إطلاقا، هي تلك القرية التي تقع على مسافة حوالي 350 كيلومترا غرب العاصمة نيروبي، تحديدًا في كينيا ويعد ملجأ للنساء اللاتي تعرضن للعنف، أسستها 14 امرأة في كينيا، لتصبح القرية الأولى على مستوى أفريقيا، وكلمة «أوموجا» تعني باللغة السواحلية «الوحدة».

تأسست القرية قبل 25 عاما على يد ريبيكا لولوسولي، وهي إحدى نساء قبيلة سامبورو في شمال كينيا التي خلقت من المكان ملاذا آمنا لكل فتاة وامرأة باحثة عن الهدوء بعد العنف، لتصبح هذه القرية ملاذًا آمنًا للنساء والفتيات.

قرية تسكنها عشرات النساء من المعنَّفات وضحايا الاغتصاب والزواج المبكر والزواج القسري وختان الإناث، لذا أصبحت الهجرة إلى قرية «أوموجا» اختيارا للنساء المُتعرِّضات للعنف، وجدن فيها ملاذا آمنا يحميهن من بطش رجال قبيلتهن، لنصبح عالَم كامل ومتكامل من النساء ولا يسمح أبدا بالاختلاط مع الرجال.

والجدير بالذكر، أصبحت القرية مستقرة ومنتجة بعد ما كانت مكانا مهجورا، لدرجة إنها أصبحت مكتفية ذاتيا، علاوة على احتراف نسائها صناعة المجوهرات وحولن القرية لمنطقة جذب سياحي، وأنشأت مركزًا صحيًا ومدرسة تعليم الأطفال الذين انتقلوا للعيش معهن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى