عادات و تقاليد

“دق الهون” و”السبع خطوات”.. طقوس المصريين لتحصين المولود في “السبوع”

أميرة جادو

تختلف الطقوس والعادات والتقاليد من بلد إلى آخر، وتعتبر مصر من الدول الغنية بالعديد من التقاليد الفريدة والتي تميزها عن غيرها من الدول الأخرى، ومن بينها عادة الاحتفال بسبوع المولود، فهي من أبرز العادات المصرية القديمة المتوارثة جيلا بعد جيل، وأصبحت تقليدًا متجذرًا  داخل كل مصري من كل الطبقات المجتمعية المختلفة.

ومن أشهر العبارات التي تتردد بين المصريين في أي أسبوع بمصر، “حلاقاتك برجلاتك.. حلقة دهب في ودانك”، فهي من الجمل التي يتوارثها المصريين جيل بعد جيل، والمثير للإعجاب أن المصريين تمسكوا بالتقليد على مر العصور و لم يختفي أو تتغير طقوسه بل حافظوا على كل تفصيله فيه .

  دق الهون

إحدى الطقوس المشهورة عند المصريين، وهي عادة مصرية فرعونية أصيلة، وكان قدماء المصريين يعتقدون بانها وسيلة لدفع الشر و الأذى عن المولود، ويقال أن المصريين القدماء اختاروا اليوم السابع لإقامة السبوع و” دق الهون” لأنه اليوم الذي يبدأ فيه الطفل بالسمع إلى ما يدور حوله.

السبع خطوات

يعتقد البعض أنها من العادات الحديثة أو غير مفهومة، إلا أن كتب التاريخ أكدت أنها عادة قديمة للغاية ترجع للعصر الفرعوني تحديدًا عصر الملكة إيزيس، وهي أول أم في التاريخ قامت بخط السبع خطوات فوق مولودها لرقية مولودها من أي شر، وأصبحت متوارثة بين الأمهات المصريات عبر التاريخ حتى وقتنا هذا.

عدم اطفاء الشموع في ذلك اليوم

تعد من أكثر العادات المتوارثة في التاريخ المصري، عدم إطفاء الشموع باليوم الذي يقام به السبوع، كعلامة للعمر المديد الذي يتمنوه للطفل.

صينية العملات المعدنية

عادة مصرية قديمة، يتم توارثها جيل بعد جيل، وهي وضع عملات معدنية في صينية كبيرة في يوم السبوع، و ذلك زعما منهم في العصور القديمة أنها ستوسع رزق الطفل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى