قبائل و عائلات

7 شروط.. تعرف على معايير اختيار شيخ القبيلة

أسماء صبحي
القبيلة هي مجموعة من البشر ينتمون إلى نسب واحد، ويرجعون إلى جد واحد، وتتكون القبيلة الواحدة من بطون وعشائر كثيرة، وغالبًا يسكن أفراد القبيلة إقليم واحد مشترك ويعد بمثابة الوطن لهم، كما أن لكل قبيلة اللهجة التي تميزها والثقافات المتجانسة، وفكرة القبائل متواجدة في كل دول العالم منها ما اندثر ومنها ما هو متواجد حتى يومنا هذا.
 

معايير اختيار شيخ القبيلة

يعتبر شيخ القبيلة أحد أهم المناصب في القبائل، فهو الذي يقوم بمراعاة جميع مصالح القبيلة، ولكل قبيلة كبيرة شيخ شامل لها، كما أن لكل فرع من فروع القبيلة شيخ خاص بهم، ولكن الجميع يعمل تحت لواء واحد والذي يخص القبيلة والبلد كلها، ويحرص شيخ القبيلة على إقامة العلاقات الخارجية سواء العلاقة مع الدولة أو العلاقة مع القبائل الأخرى، ويوجد عدة معايير يتم بناء عليها اختيار شيخ القبيلة، وهي:
 
  1. لابد وأن يكون صاحب مكانة سامية نظرًا لكونه مصدر هام لإسعاد تلك القبيلة.
  2. أن يكون كريم وشجاع وصاحب قلب كبير حتى يستطيع أن يخدم كافة أبناء القبيلة.
  3. لديه القدرة الكبيرة على حل الكثير من المشاكل التي تحدث لأبناء القبيلة.
  4. يعرف بقدرته على مساعدة المحتاجين وأن يقدم على زرع مشاعر الود في الأرواح.
  5. يتم أنتخاب شيخ القبيلة من قبل أفراد القبيلة الواحدة، أو من الممكن أن يحصل عليها الشخص بالوراثة، ولكن على شرط أن يكون الوريث الشرعي لشيخ القبيلة، ويوجد به كافة المقومات التي تؤهله أن يصبح هو شيخ القبيلة المنتظر.
  6. في حالة أن تم شيخ القبيلة وفقًا للانتخابات، لابد وأن تكون تلك الانتخابات ممنهجة وفق الكثير من المعايير التي تشرف عليها بعض الدول التي لا يزال يوجد بها قبائل حتى يومنا هذا.
  7. يتم تقييم مشايخ القبائل من قبل الجهات المختصة في البلاد للتأكد من قيامهم بالعمل على أمل وجه.
 

عادات القبيلة

تتنوع العادات والثقافات والحياة الاجتماعية في القبيلة منذ القدم وحتى اليوم والتي تتمثل في التالي.
 

الحياة الأسرية

جميع أفراد القبيلة يرتبطون مع بعضها البعض في زمرة اجتماعية، وتربط بينهم مجموعة كبيرة من الروابط، وأهم تلك الروابط هي القرابة وما يزيد تلك الروابط هي الزواج.
 

الزواج

أهم ما يميز القبائل عن غيرها هو الزواج، حيث يتم الزواج في وقت مبكر لكل من الجنسين، فالشباب قد يتزوجوا في سن 15 وحتى 20 عام، بينما يتم تزويج الفتيات في سن مبكر أيضا بداية من 11 عام وحتى 15.
 
وحتى يتم توثيق الصلة بين القبائل وبعضها البعض يتم تزويج بنات وأبناء القبائل وخاصة كبار القوم من بعضهم البعض، ومن غير المسموح أن تتزوج أمراة من داخل القبيلة برجل آخر من خارج القبيلة.
 
ومن المتعارف عليه أيضًا في القبائل أن الفتاة لابن عمها وأنها سوف تتزوجه إلا في حالة أن رفض هو الزواج منها، ويسمح للفتاة في تلك الحالة الزواج من رجل آخر ولكن في حدود القبيلة، وعلى الزوجة الكثير من المهام في المنزل وخارج المنزل منها دبغ الجلود لصنع القرب وجلب المياه والقيام بالكثير من الأمور التي تخص المنزل.
 

كرم الضيافة

حسن الكرم والضيافة من الصفات الهامة التي تميز القبيلة، حيث لا يتم سؤال الشخص عن حاجته إلا بعد أن يتم إكرامه، كما تذبح الذبائح للضيوف ويدعو الشخص الغريب إلى النوم في منزله إن تأخر عليه الليل، وهي من أفضل الصفات التي توجد في القبائل منذ القدم وحتى اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى