قبائل و عائلات

بينها “الدروع”.. تعرف على قبائل مدينة بهلاء العمانية وسبب تسميتها

أسماء صبحي
 
مدينة بهلاء هي واحدة من المدن التي تقع في سلطنة عمان، و هي تبعد عن مدينة مسقط العاصمة مسافة مائتي و عشرة كيلو متر، ويحيط بها عدد من المدن الهامة جداً، فمن الجهة الشّمالية نجد ولاية الحمراء ، أما من الجهة الجنوبيّة فيحيط بها ولاية آدم، ومن الجهة الشّرقيّة يحيط بها ولاية نزوى وولاية منح، ويحيط بها من الجهة الغربيّة ولاية عبري.
 
ويوجد بالمدينة عدد من الأودية التي تتفرّع من الجبال التي تحيط بها، و من أهم هذه الأودية وادي قريّات وهو من الأودية الهامة داخل سلطنة عمان، ذلك نظراً أنه جزء من الصّحراء الكبرى و التي تقع في شبه الجزيرة العربيّة.
 

أشهر قبائل مدينة البهلاء

تمّ ذكر مسمي مدينة بهلاء في كتب التّاريخ، ولقد كان يذكر أسمها بضم حرف الباء أي بُهلاء و هي تعني المدينة الجامعة للخير، وهي أيضاً ولاية تاريخيةّ منذ القدم و تزخر فيها العديد من الآثار التّاريخيّة و كذلك بها الكثير من المعالم السّياحيّة الرّائعة جداً، وذلك يرجع إلي الطّبيعة الصّحراوية وجمالها الخلّاب والرائع.
 
ولقد سكنت بتلك الولاية العديد من القبائل الهامة، ومن تلك القبائل: قبيلة المعد، قبيلة العبريون، وكذلك قبيلة المشاقصة، قبيلة بنو شكيل، وأيضاً قبيلة الدروع، و بها أيضاً قبيلة آل شعيل، قبيلة الهواشم، قبيلة بنو ريام، والكثير من القبائل الأخرى .
 

مميزات مدينة البهلاء

تتميّز المدينة بالواحات رائعة الجمال، ومن هذه الواحات واحة بهلاء التي تتميّز بكثافة أشجار النّخيل، و أيضاً تتميّز بالأسوار التي تحيط حول كل واحة بها، وكذلك أيضاً يوجد في داخل السّور عدد من الحارات.
 
والجدير بالذكر أن هناك في المدينة قلعة جميلة جداً يحيط بها عدد من الأبراج التي كانت تستخدم في أغراض دفاعيّة، وكذلك يتواجد من الجهة الغربيّة للقلعة سوق بهلاء القديم.

سبب إنشاء سور واحة بهلاء

تمّ إنشاء السّور لأغراض دفاعيّة، والمقصود من الدّفاعية أي أن السّور مجهّز بغرف خاصّة لرماة السّهام والجنود، وهذا لحماية القلعة وحماية الواحة بشكل جيد جداً، هذا ولا يعرف إلى هذا الوقت ما هي حقيقة الفترة الذي تم بناء هذا السّور فيها، حيث يقال أن تاريخ ذلك السّور يعود إلى الفترة التي تواجد بها الفرس، وهناك أقاويل أخري ترجع أنّ قبائل دولة النباهنة قامت ببنائه عندما سكنت تلك المدينة.
 

مواصفات قلعة بهلاء

هي قلعة تم بناءها من الطّين على تلّة تتوسّط واحة من النّخيل، أما عن شكل البناء الهندسي لهذه القلعة فهو عبارة عن شكل مثلث على التقريب، و هي أقدم قلعة في سلطنة عمان، حيث يعود تاريخها إلى ما قبل عهد الإسلام، وبالتحديد أيام الدولة النبهانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى