تاريخ ومزارات

إب”..أعرق وأهم المواقع الآثرية في اليمن

دعاء رحيل

توجد مدينة إب اليمنيّة على نحو 193كلم، إلى الجنوب من صنعاء، وتعلو عن سطح البحر 2000م. وإب هي إسم المحافظة وإسم عاصمتها.

تقع المدينة القديمة فوق صخرة عاليةٍ في السفح الغربي لجبل ريمان من بعدان، يحيط بها من الشمال وادي السّحول ومن الغرب وادي الظهار ومن الجنوب وادي ميتم.

تعتبر مدينة إب القديمة من أهم المدن الإسلامية، تتسم بأنّ لها سورًا مبنيّاً من الحجارة يدور حولها من الجهات الأربع، ولها خمسة أبوابٍ هي: باب النّصر من جهة الشّرق، وباب سنبل من جهة الجنوب، والباب الكبير من جهة الغرب، وباب الرّاكزة (العقبة) من جهة الشمال. واستحدِثَ الباب الجديد من الجهة الجنوبية الغربية، وبقي منها مداخل باب النصر وباب سنبل وباب الراكزة الذي بقيت بوّابته الصّغيرة كما هي حتّى الآن، وأزيل البابان الآخران.

 

كما تنتشر على طول السور الأبراج الدائرية العالية ذات فتحاتٍ صغيرةٍ هي أقرب إلى الثّقوب، كانت تستَخدم من أجل الحراسة والإستطلاع. وما يزال أغلبها قائمًا. كما أنّ السور كان يساعد في بعض أجزائه، كما في باب النّصر، على مرور الماء في القنوات التي تعلوه، كما تؤدّي مداخل البوّابات إلى ممرٍّ مبلّط بالحجارة، يمرّ بالحارات السكنية والأسواق والمساجد وصولاً إلى وسط المدينة وإلى الجامع الكبير. وتتميّز أزقّة المدينة بضيقها وتعرّجاتها وعدم انبساطها.

تمتلك مدينة إب القديمة على الكثير من الخانات والأسواق الرّئيسة الملتصقة والمتفرّعة ذات الفتحات الصغيرة لمزاولة مختلف الأنشطة التّجارية والحِرَف المتنوّعة. وأهم الأسواق ما يسمى بإسم الميدان، بالقرب من مدرسة الجلاليّة الكبيرة.

يوجد في إب القديمة الكثير من الأماكن الأثرية، أهمّها: المدرسة الشّمسية، مدرسة سنقر، المدرسة النظارية، الجامع الكبير ومدرسة الجلالية العُليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى