وطنيات

لواء أ.ح مختار الفار.. بطل المهام الخطيرة خلف خطوط العدو خلال حرب أكتوبر

أسماء صبحي

 
اللواء أ.ح مختار الفار، من مواليد القاهرة 1940، تخرج من الكلية الحربية 1958 في سلاح مدفعية الميدان، وهو أحد مؤسسي سلاح الصاعقة المصرية التي تأسست عام 1959، وكلفه الرئيس الراحل السادات قبل حرب أكتوبر 1973 بمهمة خاصة جداً وخطيرة وهي تأسيس وإنشاء مجموعة سميت بـ “إعداد وتجهيز مسرح العمليات”، والتي أطلق عليها بعد ذلك فرقة “مقاومة الإرهاب” أو فرقة ال “999”.
 
وكانت مهمة هذه المجموعة هي مراقبة العدو الإسرائيلي في سيناء وخلف خطوطهم عن طريق زرع أفراد ورجال مصريين أصحاب مواهب مميزة في التنكر الماكر لكي يتمكنوا من الاختلاط باليهود الإسرائيليين بسيناء في جميع جوانبه، ولهذا كان جميع أفراد هذه الوحدة يجيدون التعامل مع العدو الإسرائيلي ويجيدون لغته وعاداته وتقاليده، وكانوا يجيدون إستخدام جميع أنواع الأسلحة والمعدات.
 

دوره في حرب أكتوبر

واستطاع البطل مقاتل اللواء مختار الفار، زرع أبطال مصريين متخفيين وسط اليهود الإسرائيليين بسيناء وداخل معسكراتهم، ثم استطاع عن طريقهم جمع معلومات خطيرة عن قوة الجيش الإسرائيلي في سيناء وتحركاته وخطوط تسيير حركة الجيش الإسرائيلي في سيناء بالتفصيل.
 
وفي حرب أكتوبر العاشر من رمضان قام البطل مقاتل اللواء مختار الفار بتكليف أحد رجاله وهو النقيب “شريف هزاع” بمهمة استطلاعية بعد أن علم بأن الجيش الإسرائيلي يقوم بإنزال معدات عسكرية وطائرات هليكوبتر على جبل عتاقة وذلك لمحاصرة المرتفعات والمنخفضات.
 
واستطاع النقيب شريف هزاع بالقيام بمهمته على أكمل وجه، وأبلغ اللواء مختار الفار بتحركات اليهود الإسرائيليين، فقام البطل مختار الفار بالاستعداد جيدا واتجه بقواته ورجاله من وحوش الصاعقة المصرية إلى الكهوف الموجودة بجبل عتاقة ووضع الأسلحة والذخيرة بها إستعدادًا لاستخدامها.
 

تدمير كتيبة إسرائيلية

ولأول مرة في تاريخ الحروب يتم استخدام الجمال في حمل الأسلحة والذخيرة حيث لم يكن فى الإمكان حملها بطريقة أخرى، ثم خرج البطل مختار الفار مع رجاله من وحوش الصاعقة المصرية في مهمة أخرى بدون أوامر بعد أن فوجئ بكتيبة إسرائيلية بالقرب منه فاشتبك معهم وقام بتدمير وإبادة الكتيبة الإسرائيلية بالكامل واستشهد في تلك المهمة النقيب شريف هزاع.
 
كما قام البطل مختار الفار ورجاله من وحوش الصاعقة المصرية بعبور قناة السويس في الساعات الأولى من حرب أكتوبر، وعمل على سد منافذ مدافع اليهود الإسرائيليين بسيناء وذلك لتسهيل مرور الجيش الثالث في “بور فؤاد” وكان ذلك في مده لاتتجاوز 11 دقيقة فقط.
 
كما استطاع البطل اللواء مختار الفار ومجموعته في نسف وتدمير أكثر من 15 دبابة إسرائيلية أثناء حرب أكتوبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى