قبائل و عائلات

قبيلة “العفر” الإفريقية.. يعيشون في أكثر الأماكن حرارة بالعالم

أميرة جادو

يتواجد شعب العفر في شرق إفريقيا، تحديدًا في مثلث عفار، أو في المنطقة المعروفة باسم منطقة داناكيل، التي تقع بين جيبوتي وإثيوبيا وإريتريا، والغريب أن يكون هذا المثلث من أكثر الأماكن سخونة في العالم، كما يتميز أبناء القبيلة بالعضلات البارزة والشعر المجعد والبشرة السوداء المائلة إلى الأحمر، والشعر المجعد الكثيف.

ويعتبرون من أقدم سكان أفريقيا، وهم الأقدم في منطقة القرن الأفريقي حيث يعيشون على طول ساحل البحر الأحمر من الحبشة إلى الجانب الأفريقي، يطلق عليهم داناكيل نسبة إلى الملك الذي حكم المثلث الأفريقي، اسمه دنكلي بن ملكان.

طبيعة الحياة

الحرارة، الجو القاسي شديد السخونة، لا أحد يستطيع تحمله، باستثناء أولئك الذين نشأوا وترعرعوا في مثلث عفار، فهذه طبيعة الحياة في هذا المثلث جعلته بعيدا عن أعين المستعمر الذي يصعب عليه العيش في مناطق تشهد مناخ صحراوي قاحل.

التكيف مع الظروف والبحث عن الحياة هي الفكرة التي بدأها الإنسان على سطح الأرض، هذا ينطبق تماما على العفاريون الذين يعملون بشكل احترافي في الزراعة وصيد الأسماك في منطقة البحر الأحمر، وبناءً عليه أطلق عليه اسم ربان البحر الأحمر حيث أنهم يستخرجون الاحجار الكريمة ويستخدمون كافة مهاراتهم في مجال البحر.

اجتذب التحضر معظم قبيلة عفار، وعلى الرغم من هذا تكسك الكثير من أفراد القبيلة بأسلوب حياتهم والتزهد في عيشهم والاعتماد على رعي الإبل والأنغام والماعز، كما أنهم يعيشون في منازل عبارة عن خيم مغطاة.

عادات وتقاليد

أما عن الزواج، يتم بالاختيار ولا يتم إرغام الشباب فيها على الزواج ولكن ما إذا قرر الشاب أن يختار شريكة حياته عليه الاختيار من المجموعة العرقية نفسها.

والجدير بالذكر، يعد مثلث العفر هو نقطة التقاء 3 صفائح تكتونية فى وادى كبير داخل شرق أفريقيا، ويقع هذا المثلث بين إريتريا وجيبوتي وإقليم عفر في إثيوبيا، على المناطق الحدودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى