قبائل و عائلات

“مبالانتو”.. قبيلة أفريقية تشتهر بضفائر شعر نسائها

أميرة جادو 

تشتهر نساء قبيلة “مبالانتو الأفريقية” بشعرهن فكل امرأة داخل القبيلة تمتلك ضفيرة كبيرة، حيث يعتبرون أن طول وسمك الشعر أمرًا هامًا للنساء في هذه القبيلة. كما أن بعض النساء يضطررن إلى شراء شعر من نساء أخريات لإضافته إلى شعرهن.

الشعر هو تاج المرأة في كل أنحاء العالم، ومع مرور الوقت، أصبح للشعر دور مهم في احتفالات قبيلة “مبالانتو”، حيث يتم منح شعر الفتيات علاجات خاصة تعكس مراحل حياتهن المختلفة. تبدأ هذه الاحتفالات عادة عند سن 12 عامًا، حيث يتم تطبيق علاجات خاصة لتسريع نمو الشعر.

خلطة خاصة للعناية بالشعر

في البداية، يتم دهن شعر الفتيات بخلطة سميكة مصنوعة من لحاء شجرة أوموتولا المطحون بشكل ناعم ومخلوط بالدهن. يعيش الفتيات الصغيرات مع هذا المزيج الكثيف على فروة رؤوسهن لسنوات قبل أن يتم فكه لجعل الشعر مرئيًا، ويتم ربط فاكهة البرقوق بأطراف الشعر بواسطة خيوط عصبية.

ربط الشعر

عند بلوغ سن السادسة عشرة، يتم ربط خيوط الأوتار الطويلة التي تصل إلى الأرض بشعر الفتيات.

كما يتم خوض مبادرة “Ohango”، وهي حفل يعتبر قبولهن كنساء في نفس العام. قبل ذلك، يتم تصفيف شعر الفتيات في أربع ضفائر طويلة وسميكة تسمى “eembuvi”.

أسباب تغيير تسريحة الشعر بعد الزواج

ويجدر الإشارة إلى أنه بعد الزواج، يجب على المرأة اتباع هذا النمط لعدة سنوات، إلا أنه يجب عليها تغييره ليعكس مراحل حياتها الجديدة، مثل الولادة. حيث يعتبر تغيير تصفيفة الشعر بعد الزواج مناسبة احتفالية تعبر عن مرحلة جديدة في حياة المرأة.

كما يعكس تغيير تصفيفة الشعر بعد الزواج النضج والتطور الشخصي والعاطفي للمرأة. علاوة على أنه يشير إلى دخول المرأة إلى مرحلة جديدة من الحياة وتحمل المسؤولية الأكبر كزوجة وربة منزل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى