قبائل و عائلات

الصافي” أشهر عمد قبائل أولاد علي في صحراء مصر الغربية

 

 

كتب – عمر محمد

 

يعد العمده الصافي متخطري ادم المحفوظي عمدة العمد اشهر عمدة علي مستوي قبائل اولادعلي وهوعمدة قبائل السننه ولد رحمة الله عليه عام 1887م وانخرط دفاعاً عن وطنه ضد الانجليز وحضر عدة معارك حيث قتل جواده في معركة بوتونس وكان قوي الحجه نافذ البصيره يخشاه اعداءه وعنيد في مقارعة الخصوم وكان من ابرز رجال العرف والمحكمين.

ولا زالت احكامه التي أصدرها للفصل بين الناس من العائلات المختلفة يستشهد بها في كثير من الخصومات والنزاعات القبلية، حسب رجب الحيواني مؤرخ في شؤون القبائل ل”صوت القبائل العربية” كما كان له مواقف ايجابيه كثيره مع بعض القبائل الليبيه التي هاجرت من ظلم الطليان ونزلت بجواره.

 

وقد اشاد بدوره وارخ له الشاعر الفحل السنوسي بوصفحه العقيلي احد شعراء قبيلة العواقير حيث قال: “ماهناك شي عمده امفيت الصافي… معاه العمد كيف الرميص الطافي

قال حص عن جيرانه… وحامي جميع اللي نزل في الحانه.. الطير البحاري لاصفق جنحانه… ايخلي الحباره من صناه مكافي”

 

وكان يشاد له بعلاقاته الطيبة بين جميع القبائل وعمدها وشيوخها في مصر وليبيا، طبقاً للحبوني، رحم الله العمده الصافى وطرح البركه فى ذريته.

ويكمل: كان للعمدة الصافي موقف مشهور مع عمر بو ذهب الجميعى عندما كان عمر بو ذهب مبعد من الحكومه المصريه ذهب عمر بو ذهب إلى مشايخ البراعصه وأقام عندهم وكانت عنده فرس متعديه فطمع فيها أحد مشايخ البراعصه واخذها لنفسه مستغل ظروف الرجل، زعل عمر بو ذهب ورجع واقام عند العمده الصافى وشكى له مظلمته فما كان من الصافى إلا أن أرسل لمشايخ البراعصه وطلب منهم أن ياتوا بفرس عمر بو ذهب استجاب البراعصه لطلب الصافى وارسلو الفرس وتوسط له عند الحكومه المصريه وارجعه إلى أهله بسلام. هكذا كان الرجل.

 

وبطبيعة العربي البدوي الأصيل يتمتع بالشهامة والمروءة والاقدام وكرم الضيف وحسن الخلق وظل علي هذا الصيت الطيب والعمل الدؤوب الي ان توفاه الله عام 1960م وخلفه ابناؤه الاماجد الفضلاء اولهم العمدة عثمان رحمة الله عليه، ثم العمده يونس رحمة الله عليه الذي كان يماثل والده جلداً وصبراً وايثارا وشهامة، وكذلك ابنه العمده مفتاح الصافي الرجل الشهم الصبور الراسخ رسوخ الجبال المتمسك بعادات ودرائب اولادعلي ويعتبر بصدق رمز من الرموزوالمرجعيه في الخطوب والملمات لقبائل أولاد علي في ليبيا، فكانوا خير خلف لخير سلف، عمد قبائل مطروح والصحراء الغربية والذين لهم علاقات قوية في ليبيا والدول العربية تربط بين القبائل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى