حوارات و تقارير

من هم الأسباط الذين ذكروا في القرآن الكريم؟.. وهل هم أنبياء؟

أميرة جادو

ذكرت الأسباط في قول الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة (قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ).

وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم مع الأنبياء، وتحديدًا مع سيدنا إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب عليهم السلام، كما ورد ذكرهم مرارًا في القرآن الكريم في سورة البقرة في قوله تعالى (أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطَ كَانُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ ۗ قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ ۗ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللَّهِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) حيث تكرر الذكر مع الأنبياء.

معنى الأسباط في اللغة العربية

في اللغة العربية تعني الحفيد سواء أكان ابن الابن أم ابن البنت، أو معناها شجرة كبيرة ذات أغصان وفروع.

من هم الأسباط

وأما معني كما هي وردت في القرآن الكريم فهو يشير إلى نسل سيدنا يعقوب عليه السلام، كما ورد في الآيات من بعده في قوله تعالى ( إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ).

فهم من نسل سيدنا يعقوب عليه السلام الذي أتي منه بني إسرائيل بمختلف قبائلهم، يعود سبب تسميتهم بهذا الاسم لأن ذريتهم متتابعة، كما يعود ظهورهم إلى عهد سيدنا سليمان عليه السلام.

تفسير الأسباط عند البغوي

فسرهم على أنهم ابناء سيدنا يعقوب عليه السلام وهم أثناء عشر أبنًا (إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ ۚ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ)،  ووفقًا لتفسير البغوي فإن بعضهم أنبياء.

تفسير الأسباط عند الرازي

ذكر الخليل بم أحمد في تفسير السبط، أنهم قبيلة من بني إسرائيل، وأنهم نسل سيدنا يعقوب عليه السلام.

من هم الاسباط ابن عثيمين

بحسب ابن عثيمين، كلمة سبط تعني الحفيد من الابن، وهم أولاد سيدنا يعقوب عليه السلام وهم 12 سبط، كما أن السبط يعني قبائل بني إسرائيل من نسل سيدنا يعقوب، ولكن لفت ابن عثيمين إلى أن التعريف المرجح هو أن الأسباط من بني إسرائيل.

تفسيرات أخرى عن الأسباط

وقال الإمام الزمخشري أن السبط هو الحافد، مثل سبطي الرسول صلى الله عليه وسلم وهما الحسن والحسين.

بينما لفت الطبري إلى أنهم أنبياء من بني إسرائيل، بحسب ما ورد في قوله تعالى (قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ)، ويبلغ عددهم أثنى عشر وأبناء سيدنا يعقوب عليه السلام (قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ).

عدد الأسباط

يصل عددهم إلى12 سبط، وذلك بحسب ما ورد في سورة الأعراف بقوله تعالى (وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا ۚ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ).

أسماء الأسباط

أما عن أسماءهم فهي:

  1. رؤبين (أو روبين أو روبيل)
  2. شمعون
  3. يهوذا
  4. يساكر
  5. زوبولون (أو زبالون أو زيلون)
  6. ابن يامن (أو بنيامين)
  7. دان
  8. نفتالي
  9. جاد
  10. أشير
  11. لاوي
  12. يشحب

وذكر بعض العلماء أن هناك اثنين منهم من نسل سيدنا يوسف عليه السلام وهما:

  • منسى
  • إفرايم

هل الأسباط أنبياء

أوضح ابن تيمية أنهم لا يعودون من الأنبياء، وذلك لأنهم من أبناء سيدنا يعقوب عليه السلام الذين باعوا أخيهم سيدنا يوسف عليه السلام بأبخس ثمن، وهذا لا يعد من صفات الأنبياء المعروف عنهم بأنهم معصومون عن الكبائر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى