قبيلة خزاعة من أمهات القبائل في الجزيرة العربية.. أصلها وبطونها
أميرة جادو
تعتبر من أقدم وأكبر القبائل العربية، أو بالأحرى واحدة من أمهات القبائل في شبه الجزيرة العربية، الذين حكموا مكة المكرمة في مدينة تهامة لفترة طويلة، واختلفت الأقوال عن نسب خزاعة، بنو عَمْرو بن لُحَيّ، فمنهم من قيل أنها من بني مزيقياء بن عامر، من الأزد، ومنهم من قال أنها من بني قمعة بن خندف، من مضر، كانت منازلهم بقرب الأبواء وفي وادي غزال ووادي دوران وعسفان في تهامة، يسكن معظم القبيلة حالياً السعودية والعراق ويتواجدون بنسبة أقل في بعض الدول العربية الأخرى كمصر وفلسطين والأردن وسوريا ولبنان.
نسب قبيلة خزاعة
اختلف العلماء افي نسبها، فمنهم من نسبها إلى الأزد ومنهم من نسبها إلى مضر، وسنعرض رأي الفريقين في ذلك:
الفريق الأول: ذهب المبرد إلى حقيقة أنهم ولد عمرو بن ربيعة وهو لحي من الأزد، ووافقه صاحب اللباب قائلًا: “أن خزاعة انقطعوا عن الأزد لما تفرّقت من اليمن أيام سيل العرم، وكذلك ياقوت الحموي، فقد ذهب إلى أن خزاعة أزدية”، وقال القلقشندي: “بنو خزاعة قبيلة من الأزد، من القحطانية”.
الفريق الثاني: ذهب ابن إسحاق إلى أنهم من ولد عمرو بن لحي بن قمعة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، فهي إذن من مضر وبالتحديد من خندف وليس من الأزد، ووافقه في القول مصعب الزبيري وذكر أن قمعة هو عمير أبو خزاعة.
سبب التسمية
في اللغة اللغة تعني من خزع عن أصحابه وهو الذي يتخلف عن رفاقه في السير، وذلك بسبب تخلفهم عن قومهم من الأزد حين أقبلوا من مأرب.
بطون قبيلة خزاعة
بنو كعب بن عمرو
بنو سلول بن كعب، وهم:
- بنو حبشية بن سلول
- بنو قمير بن حبشية
- بنو ضاطر بن حبشية
- بنو حليل بن حبشية
- بنو كليب بن حبشية
بنو عدي بن سلول
- بنو حبتر بن عدي
- بنو هينة بن عدي
بنو حبشية بن كعب
- بنو حرام بن حبشية
- بنو غاضرة بن حبشية
بنو سعد بن كعب
بنو مازن بن كعب
بنو عدي بن عمرو
بنو مليح بن عمرو ويقال أن فيهم من قريش من ولد الصلت بن مالك بن النضر بن كنانة.
بنو عوف بن عمرو
- بنو نصر بن عوف
- بنو جفنة بن عوف وكانوا في الحيرة
بنو سعد بن عمرو
- بنو المصطلق بن سعد واسم المصطلق جذيمة
- بنو الحياء بن سعد واسم الحياء عامر
المراجع
- القلقشندي، أحمد بن علي (ت821 هـ). قلائد الجمان في التعريف بقبائل الزمان، تحقيق إبراهيم الأبياري، ط1، مصر، 1963 م.
- مروج الذهب 1: 208.
- المبرد، نسب عدنان وقحطان، ص22.
- الجزري، عز الدين بن الأثير. اللباب في تهذيب الأنساب، ج1، ص439، دار صادر: بيروت، 1983.
- الحموي، ياقوت بن عبد الله. المقتضب من كتاب جمهرة النسب. ط1. ص230. تحقيق ناجي حسن. العراق،1987.
- القلقشندي، أبو العباس أحمد. نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب. ط2. ص244. تحقيق إبراهيم الابياري. بيروت، 1980.
- ابن عبد البر، الأنباه على قبائل الرواه، ص82.
- ابن هشام، السيرة النبوية، القسم الأول، ص91.
- الفاسي، محمد بن أحمد. العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين. ج1. ص142. تحقيق محمد حامد الفقي. بيروت. الطبعة الثانية. 1986.
- الكلبي، هشام بن محمد السائب. جمهرة النسب. ص17. ناجي حسن. الطبعة الأولى. بيروت، 1407.
- الزبيري، المصعب بن عبد الله. نسب قريش. ص7. تحقيق ليفي بروفنسال. ط3. دار المعارف: مصر.
- ابن حزم، جمهرة أنساب العرب. ج1. ص233.
- ابن حجر، فتح الباري. حديث رقم 3520. ج6. ص632.
- ابن حزم، جمهرة أنساب العرب. ج1. ص234.
- التلمساني، محمد بن أبي بكر. الجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشر. ج1. ص200. تحقيق محمد التونجي. الطبعة الأولى. الرياض، 1983.
- ابن كثير، التفسير. ج2. ص107.
- الزبيري، المصعب. نسب قريش. ص8.
- ابن خلدون. العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم. ج2. ص332. بيروت، 1979.
- ابن حجر، فتح الباري. ج6. ص107. حديث رقم 2899.
- ابن حزم، جمهرة أنساب العرب. ج1. ص235.
- السهيلي. الروض الأنف. ج1. ص19.
- ابن حزم، الجمهرة. ج1. ص235.
- السمعاني. الأنساب.ج5. ص108.
- الجوهري، إسماعيل بن حماد. الصحاح. ط3. ج3. ص1203. تحقيق أحمد عبد الغفور عطار. 1402.
- الزبيدي، السيد محمد مرتضى. تاج العروس، طبعة الكويت. ج20. ص504. تحقيق عبد الكريم القرباوي. 1983.
- أبو الفضل جمال الدين بن مكرم (إبن منظور)، لسان العرب، دار صادر، 2003م، حرف الخاء، مسألة الجزء الخامس.
- جمهرة أنساب العرب – ابن حزم – (1/235)
- جمهرة أنساب العرب – ابن حزم – (1/238)
- نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 95