فنون و ادب

أشهرها “الربابة والسمسمية”.. الآلات الموسيقية عند البدو

أميرة جادو

يتضمن الغناء عند البدو على الكثير من الألحان التي تفرضها البيئة الصحراوية، وهو عبارة عن أغاني قصيرة الالحان قليلة الزخارف اللحنية يتم إعادة لحنها عند كل سطر من الشعر، كما يتم التبادل في غنائها بين المغني ومجموعة من المنشدين من أبناء القبيلة، ويرجع الغناء البدوي الصحراوي باختلاف أنواعه إلى العصر الجاهلي.

السامر البدوي هو أحد أهم مظاهر التراث الشعبي البدوي الذي يضم أشكالاً مختلفة من الغناء والرقص.

يطلق على الأعمال الغنائية عند البادية العرب  في مصر بلهجة بدو سامر، اسم المربوعة البدوية أو المجرودة وهي تشبه الموال، ولكن إيقاعها سريع.

الآلات الموسيقية عند البدو

الشُّبَّابَة

الشبابة

هي عبارة عن آلة موسيقية نفخيّة، تتكون من أنبوبة مجوفة من البوص أو المعدن، ويبلغ طولها نحو نصف متر أو أقل بقليل، ولها ستة ثقوب.

المقرونة

المقرونة

هو عبارة عن ناي يتكون من أنبوبتين يصنع من عيدان البوص المجوفة، وهذه الأنابيب متوازية ومتصلة ببعضها البعض بخيوط قوية تلتف حول القصبتين من الأسفل ومن الأعلى.

الربابة

الربابة

هي أحدى الآلات الموسيقية القديمة ذات وترٍ واحد، تتواجد عند العرب في صحرائهم منذ عصورٍ بعيدة، وتعتبر من أكثر الآلات انتشارًا وشيوعًا  بشكلٍ كبير حتى تكاد تجدها في كل بيتٍ من بيوت العربان، يعتبر العزف على الربابة من الفنون القديمة عند سكان البادية.

السمسمية عند البدو

السمسمية

على الرغم من أنها أول آلة فولكلورية تمثل الفن البحري ولا غنى عنها في غناء الفنون البحرية، وخاصة في منطقة البحر الأحمر، لكنها شاركت باقي الآلات الشعبية البدوية في أداء غناء أهل الصحراء، كما تمكنت من حجز مكان لنفسها في السامر البدوي مع شبابة والربابة البدوية والمقرونة.

فقد قدمها الفنان الشعبي البدوي، بألحانه وأغانيه البدوية في الصحراء، لتصبح  السمسمية من أهم مفردات اللهجة البدوية، مما جعلها ترتبط بالعديد من الكلمات والفاظ ضمن النصوص الغنائية المشهورة على الة السمسمية ويستمع عشاقها للون جديد، حيث نجح الفنان البدوي في تقديمه بلهجته البدوية المميزة سواء بين قبائل البدو في مطروح أو في الواحات البحرية أو صحراء سيناء.

فقد استخدامها الفنان الشعبي البدوي، في تقديم ألحانه وأغانيه البدوية في الصحراء، لتصبح من أهم مفردات اللهجة البدوية، مما جعلها ترتبط بالعديد من الكلمات والفاظ ضمن النصوص الغنائية المشهورة على الة السمسمية ويستمع عشاقها للون جديد، حيث نجح الفنان البدوي في تقديمه بلهجته البدوية المميزة سواء بين قبائل البدو في مطروح أو في الواحات البحرية أو صحراء سيناء.

السمسمية المستخدمة عند البادية الآن، تتكون من خمسة أو ستة اوتار ولم يقم الفنان البدوي في الصحراء بزيادة عدد الأوتار، كما حدث من جانب عازفي السمسمية في مدن القناة ومحافظة البحر الأحمر ولكن ظلت كما هي بنفس اوتارها الستة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى