المتوكل على الله الخليفة العباسي (4)
المتوكل على الله الخليفة العباسي (4)
حدث في العصر العباسي الأول
———————————————————————
تولى المتوكل جعفر بن المعتصم بن هارون الرشيد الخلافة بعد أخيه الواثق من العام 232هـ حتى العام 247هـ.
وكان يعمل على نصرة أهل السنة ، وقد ضرب بالسياط رجلا سب ابا بكر وعمر وعائشة وحفصة.
بدأ حكمه بنهى الناس عن القول بخلق القرآن الذى شغل الدولة العباسية طيلة عصر المأمون بن الرشيد والمعتصم بن الرشيد والواثق بالله بن المعتصم .
وقد أمر المتوكل بترك النظر والمباحثة فى الجدال ، وترك ما كان عليه الناس أيام الواثق والمعتصم ، وأمر الشيوخ المحدثين بالتحديث وإظهار السنة والجماعة ، وكتب بذلك إلى الأمصار (*1)
وقد ترتب على ذلك أن قال البعض من الناس ” الخلفاء ثلاثة : أبوبكر يوم الردة ، وعمر بن عبدالعزيز فى رده المظالم ، والمتوكل فى إحياء السنة وإماتة التجهم” (2).
وفى العام 234هـ كتب المتوكل الكتب إلى الآفاق يامرم باتباع السنة ، واستقدم المحدثين غلى سامراء وأجزل لهم العطايا واكرمهم ، وأمرهم أن يحدثوا الناس باحاديث الصفات والرؤية .
فجلس ابوبكر بن أبى شيبة فى جامع الرصافة ، فاجتمع إليه نحو من ثلاثين ألف شخص .
وجلس أخوه عثمان فى جامع المنصور فاجتمع إليه نحو من ثلاثين ألف نفس .
وتوفر دعاء الناس للمتوكل وبالغوا فى الثناء عليه والتعظيم له ، وامتدحه الشعراء لإحياه السنة وإماتته التجهم ، وممن مدحه أبوبكر بن الخبازة الذى قال فيه :
وبعد ُ فإن السنة اليوم أصبحت
معززةً حتى كأنْ لم تذلل
تصول وتسطو إذ أقيم منارها
وحُطَّ منارُ الإفك والزور من عل
وولى أخو الإبداع في الدين هارباً
إلى النار يهوي مدبراً غير مقبل
شفى الله منهم بالخليفة جعفر
خليفته ذي السنة : المتوكل
وجامع شمل الدين بعد تشتتٍ
وفاري رؤوس المارقين بمنصل …(*3)
ويذكر الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء :
قال خليفة بن خياط : استخلف المتوكل ، فأظهر السنة ، وتكلم بها في مجلسه ، وكتب إلى الآفاق برفع المحنة ، وبسط السنة ، ونصر أهلها .
قال خليفة : وحج بالناس قبل الخلافة .
وكان قاضي البصرة إبراهيم بن محمد التيمي يقول : الخلفاء ثلاثة : أبو بكر يوم الردة ، وعمر بن عبد العزيز في رد المظالم من بني أمية ، والمتوكل في محو البدع ، وإظهار السنة .
وقال يزيد بن محمد المهلبي : قال لي المتوكل : إن الخلفاء كانت تتصعب على الناس ليطيعوهم ، وأنا ألين لهم ليحبوني ويطيعوني . …(*4)
وأما جلده لابن أبي دؤاد ( وزير المأمون و المعتصم و متزعم فتنة خلق القرءان ) فلأنه روى حديثاً مكذوباً في فضل علي يسلتزم تفضيل من يحب علياً على الصحابة فهذا أيضاً فعل سني يشكر عليه …. (*5)
——————————————————————–
ماذا فعل المتوكل مع الشيعة فاتهموه بأنه ناصبي ؟!
و مازالوا يسبونه و يلعنونه إلي اليوم
( * النواصب هم كارهوا علي بن أبي طالب و آل بيت
النبي صلي الله عليه وسلم ) .
——————————————————————-
يقول الإمام الذهبي :
” وفِي سَنَةِ سِتٍّ وَثَلاَثِيْنَ: هَدَمَ المُتَوَكِّلُ قَبْرَ الحُسَيْنِ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- فَقَالَ البَسَّامِيُّ أَبْيَاتاً منها :
أسفوا على أن لا يَكُوْنُوا شَارَكُوا
فِي قَتْلِهِ فَتَتَّبعُوهُ رَمِيْمَا
وَكَانَ المُتَوَكِّلُ فِيْهِ نَصْبٌ وَانْحِرَافٌ فَهَدَم هَذَا المَكَانَ وَمَا حَوْلَهُ مِنَ الدُّوْرِ، وَأَمَرَ أَنْ يُزْرَعَ، وَمَنَعَ النَّاسَ مِنْ انْتِيَابِهِ.
قَالَ ابْنُ خَلِّكَانَ: هَكَذَا قَالَهُ أَرْبَابُ التَّوَارِيْخِ” …. (*6)
أقول : أرباب التواريخ لم أرَ أحداً منهم ذكر هذا إلا ابن خلكان نفسه ، وهؤلاء قد يكون مدار خبرهم على رافضي أو معتزلي أو متهم ، وهذا الفعل من المتوكل حمله على النصب ليس إنصافاً
فهدمه لقبر الحسين المراد منه هدم البنية التي عليه ، وإلا فالقبر الذي على السنة لا يمكن هدمه…
وهذا فعلٌ سني يشكر عليه .
🔸قال مسلم في صحيحه 2203- [93-969] حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، قَالَ يَحْيَى : أَخْبَرَنَا ، وَقَالَ الآخَرَانِ : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ أَبِي الْهَيَّاجِ الأَسَدِيِّ ،
قَالَ : قَالَ لِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ :
أَلاَ أَبْعَثُكَ عَلَى مَا بَعَثَنِي عَلَيْهِ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ أَنْ لاَ تَدَعَ تِمْثَالاً إِلاَّ طَمَسْتَهُ وَلاَ قَبْرًا مُشْرِفًا إِلاَّ سَوَّيْتَهُ.
وأما منعه الناس من زيارته ، فلعله لما رأى من افتتانهم به وعبادتهم له من دون الله عز وجل.
🔸قال ابن وضاح في البدع والنهي عنها ص49 سمعت عيسى بن يونس مفتي أهل طرسوس يقول: أمر عمر بن الخطاب بقطع الشجرة التي بويع تحتها النبي صلى الله عليه وسلم فقطعها لأن الناس كانوا يذهبون فيصلون تحتها فخاف عليهم الفتن.
🔸قال ابن رجب في فتح الباري :
” وفي رواية ابن القاسم: أن أحمد ذكر قبر الحسين، وما يفعل الناس عنده – يعني: من الأمور المكروهة المحدثة.
وهذا فيه إشارة إلى أن الإفراط في تتبع مثل هذه الآثار يخشى منه الفتنة، كما كره اتخاذ قبور الأنبياء مساجد، وقد زاد الأمر في ذلك عند الناس حتى وقفوا عنده، واعتقدوا أنه كاف لهم، واطرحوا ما لا ينجيهم غيره، وهو طاعة الله ورسوله”
👌وأما هجاء من هجا من الشعراء ، فهذا _ إن صح _ فهذه الأمور توزن بميزان الشرع لا بشعر الشعراء
🔸والخلاصة أن فعل المتوكل هذا _ إن صح عنه _ فهو محمول على حماية جناب التوحيد لما علم من حسن معتقد الرجل وإنصافه لأهل الحديث …. (*7)
————————–
🔸ولمَّا ذكر ابن القيم هدم مسجد الضرار وتحريقه قال: “ففي هذا دليل على هدم ما هو أعظم فسادًا منه، كالمساجد المبنية على القبور،
فإن حكم الإسلام فيها أن تُهدَّم كلَّها حتى تسوَّى بالأرض، وهي أَوْلى بالهدم من مسجد الضرار، وكذلك القباب التي على القبور، يجب أن تُهدَّم كلها؛ لأنها أسست على معصية الرسول؛ لأنه قد نهى عن البناء على القبور، فبناءٌ أُسِّس على معصيته ومخالفته بناءٌ غير محترم” ..(*8)
وتعظيم المشاهد سبيل النصارى الضالين: “والنصارى يفرحون بما يفعله أهل البدع والجهلة من المسلمين مما يوافق دينهم، ويشابهونهم فيه” (*9)،
والذين يعظمون المشاهد لهم شَبَه شديد بالنصارى، ويفرحون بما يفعله أهل البدع مما يوافق دينهم (*10)،
وظهور المشاهد متلازم مع ضعف الدول وانحطاطها، فالمشاهد ظهرت بعد القرون المفضلة.. لا سيما بعد ضعف الدولة العباسية وظهور دولة بني بويه الشيعية والقرامطة الباطنية (*11).
——————————————————————–
(*1)المسعودى ، مروج الذهب ، 2/369.
(*2) السيوطى ، تاريخ الخلفاء ، ص320
(*3) السيوطى ، تاريخ الخلفاء ، ص320.
(*4) سير أعلام النبلاء ..نشر مؤسسة الرسالة..جزء12
ص 31 ؛ 32
(*6) سير أعلام النبلاء ج9 ؛ ص 446
(*5 ؛ *7) مدونة عبدالله بن فهد الخليفي .. براءة المتوكل من تهمة النصب
http://alkulify.blogspot.com/2014/04/blog-post_23.html?m=1
(*8) إغاثة اللهفان: 1/327، وانظر: زاد المعاد: 3/506.
(*9) الاقتضاء: 2/651.
(*10)مجموع الفتاوى لابن تيمية: 17/462.
(*11) مجموع الفتاوى: 17/461. طريق الإسلام
https://ar.islamway.net/article/36245/هدم-الأبنية-على-القبور-سنة-مأثورة
———————————————————————
الدولة العباسية في عصرها الثانى … الفقرة القادمة إن شاء الله .
تابعونا #المتوكل_العباسي_جواهر 4