تاريخ ومزارات

بداية التراث اللغوي في العراق القديم

بداية التراث اللغوي في العراق القديم
عاش الانسان في العراق القديم منذ ازمنة سحيقة القدم تمتد مابين 100-60 الف سنة او تزيد . ومما لاريب فيه انه استخدم خلال تلك العصور الطويلة لغة او مجموعة لغات للتفاهم مع اخيه الانسان ، غير انه ليس لدينا معلومات كافية عن تلك اللغات نظراً لان الكتابة وهي وسيلة نقل اللغة وحفظها للاجيال التالية ، لم تكن معروفة خلال القسم الاعظم من تلك العصور .
وفي اواسط الالف الرابع قبل الميلاد ، اي قبل اكثر من خمسة الاف سنة ،
اخترع الانسان العراقي القديم اول كتابة معروفة في العالم حتى الان وهي التي سُميت من قبل الباحثين (الكتابة المسمارية). وكانت الاف الالواح الطينية المكتسفة والمدونة بتلك الكتابة سجلاً حافلاً نقل لنا لغة العراقيين القدماء وكثيراً من افكارهم ومعتقداتهم وعلومهم ومعارفهم .
وقد عُثر على اقدم الالواح الطينية التي تحمل علامات كتابية صورية يمكن فهم لغتها في بلاد سومر (جنوب العراق) وترقى بتاريخها الى اواخر الالف الرابع قبل الميلاد ( دور جمدة نُصّر) وقد تبين ان بأن لغة كاتبيها كانت اللغة السومرية وهذا مادفع الباحثين للاعتقاد خطأً بأن السومريين هم اول من استوطن العراق ،
غير ان العالم لاندزبركر قام بتفنيد هذا الاعتقاد معتمداً في ذلك على دراسة وتحليل اقدم الاثار المادية المكتشفة في مدن جنوبيّ العراق ، وعلى التراث اللغوي الذي خلفه المستوطنون الاوائل لهذا الجزء من العراق في كل من اللغة السومرية والاكدية (البابلية القديمة والاشورية).
المصدر :-
د. عامر سليمان
كتاب
حضارة العراق – ج1-ص274
طبعة بوسام هاتف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى