تاريخ ومزارات

النجارة.. أول حرفة تقليدية تشهد تبادل الخبرات بين مصر واليابان في “بيت يكن”

تبدأ الحكاية بعد أن تم تسجيل القاهرة كمدينة إبداعية لليونسكو ، بمساعدة الدكتور علاء الحبشي ، الذي كان لديه خبرة في ترميم وترميم بيت يقان ، كرئيس لقسم العمارة في جامعة المنوفية وكرجل أعمال. مستشار ترميم وصيانة. بالتعاون مع محافظة القاهرة ، بما في ذلك تنفيذ مشاريع رائدة ، تلعب الحرف التقليدية دورًا مهمًا على الصعيدين الاقتصادي والتاريخي ، لذلك ستجمع هذه المبادرة بين مصر واليابان لتجربة الحرف النجارة. ورشة عمل لمدة أسبوع.

من بداية شارع سوق الصحة يمكنك سماع صوت اصطدام الحديد بالخشب ، هنا الجميع يعمل باليد دون تدخل من الآلات الكهربائية أو التقنية ، وبعد اجتياز المربع على اليسار يوجد غلاية منزل تم إنقاذها من قبل بنات الأفكار د. علاء ، وهو أيضا مؤسس مبادرة تبادل خبرات النجارين المصريين واليابانيين.

“إنها نتيجة عمل طويل الأمد مع المجتمع بعد تحديد المشكلة”. هكذا يصف الدكتور علاء الحبسي بداية الفكرة ، مضيفًا: في بيت يكن ، بحثنا في المباني التاريخية والمجتمع المدني ، وجدنا واحدة من أهم مجموعات الدعم المالي ، ويختفي معها الاقتصاد المحلي التقليدي للمدينة.

كان “العمل على إحياء وتطوير الحرف اليدوية” الهدف الأسمى للمبادرة بين مصر واليابان. تم تنفيذ هذه المبادرة بالتعاون مع المنظمات الأجنبية ، وخاصة اليابانية. ستعقد الورشة على شباكها الخاص مع النجارين المصريين ، سواء في الخبرة والتكنولوجيا والتصميم ، مع رجال أعمال من اليابان جلبهم أطباء من خلال منحة من مؤسسة اليابان التابعة لوزارة الخارجية اليابانية.

لذلك دعا الأسطى محمد كراوي أحد النجارين المصريين القدماء إلى مثل هذه المبادرة للتعرف على الأساليب الجديدة وغيرها من هذه الحرف ، خاصة وأن اليابان هي أكثر الدول تقدمًا ، ونعتقد أن التنظيم أمر يدعو للفخر. بلد العالم.

تطبيق

يتابع الحبشي: تم التنفيذ من خلال عقد ورشة عمل لمدة أسبوع حول سوق الأسلحة مع النجارين اليابانيين للتعرف على أنواع الأدوات المستخدمة في مصر بهدف توفير منتجات مستدامة. مع معرفته بنفسه وهويات المعدات الأخرى المتوفرة في مجاله ، يقوم الحرفي المصري بتنشيط الأساليب اليابانية القائمة على الدقة ، وإعطاء أشكال هي منتجات مصرية وفي نفس الوقت بسيطة وجذابة.

نجار ياباني

فيما يتعلق بآراء الحرفيين اليابانيين كاكو وشينودا في ورشة تبادل الخبرات ، أوضحوا أن لديهم العديد من نقاط القوة والضعف ، أو نقاط القوة والضعف.
ويرى هؤلاء أن الإيجابي يكمن في براعة العديد من الحرفيين المصريين في الحرف والتقنيات. ولأن برنامج الورشة تضمن زيارة العديد من ورش النجارة في المنطقة ، فقد أردت البقاء مع هؤلاء الحرفيين والاستفادة منهم والاستمتاع بفنونهم. ، لذلك يتطلعون إلى زيارة العديد من ورش العمل هذه في زيارات أخرى ..
على الجانب السلبي ، هناك نقص في الميكنة الفعالة لمساعدة الحرفيين على تطوير درجة عالية من الدقة في منتجاتهم بما يتناسب مع براعتهم ودرجة تميزهم.

هنا يوضح الدكتور علاء أن الورشة تتكون من 7 أيام و 6 أيام عمل وتنقسم إلى جزأين. جاء الحرفيون المصريون إلى منزل أقيم بورشة عمل ، وتبادلوا التقنيات مع اليابانيين ، وأنتجوا منتجات مصرية ويابانية ، ثم ورشة نجارة يابانية.

دعوة عمل

وأشار مدير الورشة بين مصر واليابان إلى أن الفكرة تتطلب احترام الآخرين ، فالمصريون لديهم خبرة في التجارة منذ العصور الوسطى ، لذلك تقدم كبير في التفاصيل والجودة وسأعلمك لكن احترمني وأنا سوف نحترمك. الاحترام في إطار نظام عمل قوي للغاية. عليك العمل على الأسلوب وفي نفس الوقت إنشاء منتج فريد على كلا الجانبين.

كان المشاركون 12-20 نجارًا مصريًا و 2 نجارًا يابانيًا تم اختيارهم بعناية لتنفيذ منتجات مماثلة في اليابان باستخدام تقنية يابانية تسمى كيموكو ، وهو عكس المنزل المتشابك في مصر تمامًا. كان جميعهم من كبار السن وأقنع البعض أطفالهم بالعمل في ورشة العمل.

التقنيات الشائعة

تعمل اليابان على نوعين من تكنولوجيا الدمج. أول “Kumiko” هو تجميع وحدات خشبية ذات شكل هندسي بزوايا وأبعاد مختلفة داخل إطار خشبي خارجي ، وهذه الوحدات موصولة دون الحاجة إلى استخدامها. مسمار
والثاني هو yose ، حيث يتم الجمع بين الخشب ذي الألوان المختلفة والأنماط الهندسية عموديًا مع مادة لاصقة لتشكيل أسطح بأشكال وألوان مختلفة ، ويتم وضع العديد من الأنماط لإنشاء نسيج متناغم.

نجارة مصرية ويابانية

تأتي المسامير التقليدية المصرية بأشكال عديدة منها النجارة البلدية والعربية والحفر ، ولكن أساس النجارة هو عدم استخدام أي مسامير لربط الخشب ببعضه لأنه يضعف الخشب في تقنية التسلسل. توجد حشوات مجمعة بتطعيمات بأشكال هندسية مختلفة ، مثل طبق النجار البلدي. وبالمثل ، الخط العربي ، الذي يتميز بأعمال النجارة التقليدية ، وأشهر نموذج للخط يمكن رؤيته في المشربية.

تتميز النجارة التقليدية أيضًا بفن “التزييت” أو نحت الخشب. لأن منطقة القاهرة التاريخية غنية بهذا الفن الأصلي الذي يعتمد كليًا على الحساسية الفنية للحرفيين ومهارتهم المطلقة في استخدام الأدوات اليدوية التقليدية. هناك تطعيمات خشبية بعرق اللؤلؤ والعاج والنحاس والذهب والفضة والعديد من المواد الأخرى ، ويستفيد الحرفيون من هذه المواد لابتكار أعمال رائعة بألوان متنوعة تعكس الثقافة التقليدية والروح الفنية الأصيلة. إنشاء لوحات هندسية وفنية. النجارة العربية التقليدية في مصر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى