قبائل و عائلات

تعرف على قبيلة الشايقية تاريخها واصولها 

تعرف على قبيلة الشايقية تاريخها واصولها

 

 

تعد قبيلة الشايقية إحدى القبائل العربية المشهورة في السودان،والتي يدين أفرادها بالإسلام ويتحدثون اللغة العربية فقط.

 

ويعمل معظم أفراد القبيلة بالزراعة، بينما تعيش بعض قبائل الشايقية حياة بدوية رعوية فهي جزء من القبائل الجعلية العباسية التي تشمل البديرية الدهمشية، الرباطاب، المناصير، الجموعية، البطاحين وغيرها من القبائل التي تنتشر في وسط وشمال السودان.

 

كما تتمدد ديار الشايقية على طول ضفتي نهر النيل، من جبل الدجر إلى نهاية الشلال الرابع. تتميز مناطقهم بأنها غنية بالآثار والحضارات، حيث كانت ممالك كوش القديمة مركزًا حضاريًا في تلك المنطقة. مدينة كرمة ومروي كانت عواصم لحضارة كوش، وتضم مناطقهم العديد من الأهرامات والمعابد، مثل جبل البركل، بالإضافة إلى المدافن الملكية في الكرو التي تضم ملوك الأسرة الخامسة والعشرين الكوشية، من بينهم الملك بعانخي الشهير. أيضًا، توجد أهرامات في نوري يُطلق عليها الشايقية “الطرابيل”، ومن بينها مدفن الملك الكوشي الشهير تهارقا.

 

ففي القرن السابع عشر، أصبحت الشايقية قبيلة قوية ومستقلة، ونجحت في تحدي سلطنة سنار. كانوا يتحدثون بلهجة عربية مميزة، مع احتفاظهم بنغمة عربية أصيلة.

 

كما يرجع نسب قبيلة الشايقية إلى شايق بن حميدان بن صبح أبو مرخة، الذي ينحدر من نسل العباس بن عبد المطلب، عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

 

ولقد استقلت قبيلة الشايقية عن سلطنة الفونج، وأسست أربع ممالك ومشيخةوهم مملكة العدلاناب والتي تعد  الأقوى، وعاصمتها مروي، وكان يحكمها الملك شاويش ومملكة حنك وعاصمتها حزيمة، وحكمها الملك صبير بالإضافة إلى مملكة كجبي وعاصمتها كجبي وكذلك مملكة العام راب و عاصمتها أمري وذلك إلى جانب مشيخة السواراب التي كان يرأسها الشيخ عبود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى