قبائل و عائلات

قبيلة بنو شعبة.. تاريخ عريق ونسب مشترك مع الرسول

قبيلة بنو شعبة.. تاريخ عريق ونسب مشترك مع الرسول

تنتمي بني شعبة إلى قبيلة كنانة الخندفية ، التي يعود نسبها إلى النبي إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام وتقع ديارهم جنوب مكة المكرمة على امتداد ساحل تهامة، وكذلك شمالها.

ويعود نسب  بني شعبة إلى بني الدئل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
كما يشتركون في النسب مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند كنانة بن خزيمة. وقد ذكر ابن خلدون أن قبائل بني شعبة من كنانة كانت تقيم بين مكة والمهجم قرب اليمن. أما الشريف حسين في “الرحلة اليمانية”، فقد أشار إلى أن قبيلة شعبة هي فرع من قبائل هذيل.

كما تنتشر ديار بني شعبة في تهامة الساحل جنوب غرب منطقة مكة المكرمة وكذلك شمالها، على طول الشريط الساحلي. يحدهم من الشرق قبائل بجيلة بني مالك وبني يزيد، ومن الشمال قبيلة هذيل، ومن الجنوب قبائل الأشراف.

من أبرز مناطقهم جبل سروعة، جبل شامة، جبل طفيل، مجنة، وادي إدام (الملحاء، المرخه، صخرة رايه)، وادي التلاعة، وادي مركوب، يلملم، رخمة، منضح، المحدث، المنصحية، عتود، وادي الغالة، بطحان، وغميقة.

اليوم، تضم قبيلة بني شعبة خمس فروع رئيسية:

الجحدلي
الجبيري
الزنبحي
الرحماني
الحجاجي
الحلاقي
العضلي
في فترة صلح الحديبية، كان هناك نزاع قديم بين أجداد بني شعبة، وهم بنو الدئل بن بكر، وبين قبيلة خزاعة. وعندما تم صلح الحديبية، اختارت القبائل الانضمام إما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أو إلى قريش. فانضمت خزاعة إلى رسول الله، بينما اختارت بنو الدئل بن بكر الانضمام إلى قريش، لكونهم أبناء عمومة مع قريش في نسبهم المشترك عند كنانة. هجوم بنو الدئل بن بكر على خزاعة في يوم الوتير كان سببًا في إنهاء صلح الحديبية وتجهيز النبي صلى الله عليه وسلم لفتح مكة، الذي كان نقطة تحول هامة في التاريخ الإسلامي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى