عادات و تقاليدقبائل و عائلات

بيقدموا زوجاتهم هدايا للضيوف والاستحمام بالمية ممنوع.. أغرب عادات قبيلة الهيمبا المعزولة

أميرة جادو

تعيش قبيلة الهيمبا، في شمال غرب ناميبيا، ويظل أفراد القبيلة في عزلة تامة عن العالم الخارجي، حيث لا يعرف أفرادها الكثير عن ما يحدث خارج حدود مجتمعهم البدائي. تستيقظ نساء القبيلة كل صباح تحت أشعة الشمس الحارقة، وهن على استعداد للقيام بمهمة البحث عن الطعام وحليب الأبقار، التي تعد إحدى المهام الأساسية لنساء القبيلة.

أما الرجال في القبيلة، فهم معروفون بعدم القيام بالكثير من الأعمال، حيث يقضون وقتهم في الجلوس بمقاهٍ بدائية أو شرب الخمر، وفي بعض الأحيان يخرجون للصيد. ولا يسمح للنساء باللباس أو اتخاذ قرارات بمفردهن، فكل ما يتعلق بهن هو تربية الأطفال، تحضير الطعام، وتنفيذ ما يقرره الزوج دون مناقشة.

النساء الحمراوات

تهتم نساء الهيمبا بأجسادهن وشعورهن عبر تصنيع كريم يعرف باسم “المغرة الأحمر”، الذي يستخرج من حجر الهيماتيت أو حجر الدم، وهو حجر كريم يحتوي على معادن ذات فوائد متعددة. تخلط النساء هذا الحجر بالزبد وتسخنه قليلاً بالدخان، ثم يضعن الكريم على أجسادهن وشعورهن. هذه العادة تمليها تقاليد شيوخ القبيلة، الذين يفرقون بين الرجال والنساء، لذا يطلق عليهم لقب “النساء الحمراوات”.

تعيش نساء الهيمبا معظم الوقت في الهواء الطلق وسط حرارة شديدة، ويضعن هذا الكريم الأحمر لحماية بشرتهن من أشعة الشمس، إضافة إلى دوره في ترطيب الجلد والحفاظ عليه نظيفاً، ومنع نمو الشعر على الجسم، وكذلك لتجنب لدغات الحشرات. كما تتميز نساء القبيلة بتسريحاتهن المعقدة التي تختلف بحسب العمر والحالة الاجتماعية، ويضعن عظام الحيوانات حول رقابهن كنوع من الحُلي.

تقتصر الوجبات الغذائية للقبيلة على “عصيدة” بسيطة، حيث يُضاف دقيق الذرة والزيت إلى الماء المغلي. واللحوم لا تقدم إلا في مناسبات خاصة، مثل حفلات الزفاف.

الاستحمام ممنوع

من أبرز سمات قبيلة الهيمبا أن النساء لا يستخدمن الماء للاستحمام، ولا يرتدين الملابس التقليدية. فالعادات القديمة تبقيهن عاريات النصف العلوي من أجسادهن، باستثناء تنورة صغيرة من جلد الأبقار. الاستحمام يتم عبر استنشاق البخار، حيث توضع قطع الفحم المشتعلة في وعاء يحتوي على أوراق الشجر، فتجلس النساء فوقه ويتعرقن لتنظيف أجسادهن، مستخدمات قطع قماش لحبس الدخان حول أجسادهن.

إهداء الزوجة للضيوف

تشتهر قبيلة الهيمبا بتقاليد غريبة، حيث يتم اختيار الزوج لابنة العائلة من قبل الأب فور بلوغها، ولا يسمح لها بالاعتراض. ومن بين تقاليدهم أيضاً “إهداء الزوجة للضيف”، وهو تقليد يسمح للرجل بأن يهدي زوجته لتقضي الليلة مع الضيف، في حين ينام الزوج في غرفة أخرى، أو في الخارج إذا لم تتوفر غرفة، اعتقاداً بأن هذا التقليد يعزز العلاقات الزوجية ويقلل من الغيرة.

ممنوع ولادة التوأم

من العادات الأخرى المثيرة للدهشة في قبيلة الهيمبا، حظر إنجاب التوائم، حيث يعتبرونها علامة نحس. عند الولادة، تغادر المرأة الحامل القبيلة بمرافقة امرأتين فقط، وتعود بعد الولادة بيوم واحد للاحتفال بالمولود الجديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى