قبائل و عائلات

قبيلة الجبور: أصولها وتفرعاتها

قبيلة الجبور هي إحدى قبائل زبيد من مذحج، وهي يمانية الأصل من قحطان. نزح أفرادها إلى نجد من اليمن، ثم تفرقوا في أرض الجزيرة العربية وما جاورها.

أصول القبيلة

تعود نسب قبيلة الجبور إلى الفارس الصحابي عمرو بن معد يكرب الزبيدي القحطاني. رغم تعدد الروايات حول عدد الأجداد بين السلطان جبر والفارس عمرو بن معد، إلا أن المتوارث لدى أبناء القبيلة يشير إلى نسب السلطان جبر على النحو التالي:

– السلطان جبر بن مكتوم بن محجوب بن بهيج (ملك البر) بن ذبيان بن لهيب بن عامر بن صهيب بن حبيب بن حسين بن عبد الله بن حازم بن مزحم بن منجم بن عيادة بن غالب بن غازي بن فارس بن جميش بن مرهج بن كاظم بن عكرمة بن ثور بن الفارس عمرو بن معد يكرب بن ربيعه بن عبد الله بن عمرو بن عاصم بن عمرو بن زبيد الأصغر (منبه) بن ربيعه بن سلمة بن مازن بن ربيعه بن زبيد الأكبر (منبه) بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك (مذحج) بن أدد بن زيد بن يشجب بن عُريب بن كهلان بن عبد الشمس (سبأ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

تفرعات القبيلة

قبيلة الجبور تفرعت إلى عدة فروع:

1. فرع الأمير جبارة:
– أنجب بشر، ومنه أبناء متعددين، مثل عامر، سالم، محمد، عمر، عميرة، ودهمش. يعرف أبناء بشر باسم “الجبور” أو “الجبري”.

2.فرع الأمير عبيد:
– أنجب معروف، سيف، حازم، ومحمد. يعرف أبناء سيف وحازم ومحمد باسم “عشائر العبيد”.

3. فرع الأمير محمد:
– أنجب حسين ولهيب العطية وحمد. يعرف هؤلاء باسم “عشائر اللهيب”.

4. فرع الأمير عبد الله:
– هو أصغر أبناء السلطان جبر، ويعرف الآن بالجمور. بعضهم في البحرين وبعضهم مع الأكراد شمال العراق.

5. فرع الأمير خالد:
– أنجب ناصر، وناصر أنجب حسين، وحسين أنجب الأمير زامل، جد الزوامل ومؤسس إمارة الجبور في عام 1417 في شرق الجزيرة العربية. أنجب الأمير زامل ثلاثة أبناء هم الأمير أجود، والأمير سيف، والأمير هلال، وهم الآن ضمن قبائل بني خالد، خصوصًا بعد انهيار دولتهم من قبل البرتغاليين.

الجبور: قبيلة حربية بامتياز

تعرف قبيلة الجبور بأنها قبيلة حربية بالدرجة الأولى، حيث لها الكثير من الوقائع والحروب ضد المحتلين من البرتغاليين والبريطانيين والأتراك والفارسيين. تاريخهم العريق يشهد على بسالتهم وشجاعتهم في الدفاع عن أرضهم وشرفه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى