عادات و تقاليد

أغرب 9 عادات للاحتفاء بالموتى حول العالم.. بعضهم يأكلون جثث أجدادهم والآخرون يحرقونهم

أميرة جادو

هناك العديد من العادات الغريبة مرتبطة بالحياة والموت حول العالم، وتوارثتها بعض الشعوب لتحتفي بأمواتها بطرق غير معتادة، سنتعرف في السطور التالية على أغرب تلك العادات.

إخراج الأموات من قبورهم

شعب “المارينا” من مدغشقر عندهم عادات غريبة جدًا، حيث يطلعوا الجثث من القبور بين شهري مايو وسبتمبر، ويقومون بتغيير الأكفان والملابس، كأن الأجداد يحضرون مناسباتهم. الأموات يُدفنون 9 أشهر، وباقي السنة يعيشون بين أهلهم وأقاربهم.

تمثال على شكل الميت

قبيلة “توراجدا” في إندونيسيا عندها طقوس مميزة في دفن الموتى. يصنعون تمثال على شكل الميت، ويظل التمثال واقفًا حتى يتم دفن الجثة تحت أقدامه بعد 10 سنين. السبب؟ لأن العائلة تقضي هذه الفترة في جمع المال لمراسم الدفن وذبح الخنازير وتوزيعها على أهل القرية.

احترام الميت عند قبيلة البابو

قبيلة “البابو” الإندونيسية تعبر عن احترامها للأجداد بتحويلهم إلى مومياوات. هم يؤمنون أن هذه المومياوات تحميهم، لذلك يقدمون الزوار للمومياوات وكأنها لا تزال على قيد الحياة.

حرق الميت

في جزيرة بالي، يمارسون طقوس غريبة جدًا؛ بدل ما يدفنوا الميت أو يحرقوه، يلبسونه أحلى الملابس ويجلسونه في الغابة مستندًا على جذع شجرة، لتأتي الحيوانات المفترسة وتأكل الجثة. وبعدها، يربطون الهيكل العظمي للشجرة ليظل هناك للأبد.

الهندوس والحرق بالنار

الديانة الهندوسية تكريمها للميت يكون بحرقه في احتفال كبير، يُغطى الجثمان بالورود ويُحمل على عربة حتى يصل لمكان الحرق. بعد الحرق، يتم نثر الرماد في نهر الغانج المقدس، ليتم تناسخ الروح حسب معتقداتهم.

البوذيين ومقولة “الجثة نجسة”

البوذيون عندهم معتقد أن الجسد نجس ولا يجوز دفنه في الأرض. في الماضي، كانوا يتركون الجثة فوق الجبال لتأكلها الطيور، وبعدها يجمعون العظام الجافة ويطحنونها ثم يذيبونها للتخلص منها نهائيًا.

الموت على السرير المعلق

شعب الماساي الأفريقي لديهم طقس فريد، حيث لا يدفنون موتاهم. بدل ذلك، يعلقون جثة الميت بين شجرتين ويتركون الطيور الجارحة تأكلها، ويبقى فقط الهيكل العظمي.

أكل الميت حب واحترام

بعض القبائل في جزر الكاميرون الاستوائية تأكل موتاها بدافع الحب والاحترام. عندما يقترب الجد أو الأب من الموت، يجتمع أهل القرية وينتظرون موته ليقيموا وليمة يتناولون فيها لحمه.

توزيع لحم الميت على أقاربه

الأغرب أن بعض القبائل الكينية تأكل كبار السن قبل موتهم. عندما يشرف الرجل المسن على الموت، يوافق على قتله ويُوزع لحمه على أفراد أسرته، في وليمة كبيرة تُقام على شرفه تكريمًا له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى