حوارات و تقارير

سياسيًا واقتصاديًا.. خبراء يتحدثون عن أهمية زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى القاهرة

أسماء صبحي 

في ظل التحولات السريعة في منطقة الشرق الأوسط، تأتي زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى القاهرة كحدث بارز يحمل أبعادًا سياسية واقتصادية عديدة. وتتزامن هذه الزيارة مع فترة حساسة تشهد فيها الدول العربية اهتمامًا متزايدًا بتعزيز التعاون الثنائي لمواجهة التحديات الإقليمية المشتركة.

وتكتسب أهمية التنسيق المصري العراقي زخمًا خاصًا، حيث تتلاقى الرؤى بين البلدين حول قضايا محورية تشمل عودة النازحين، ووقف إطلاق النار، وتعزيز التعاون الاقتصادي. وتسعى بغداد إلى تعميق علاقاتها مع القاهرة للاستفادة من الخبرات المصرية في مجالات مثل إعادة الإعمار والتنمية المستدامة، مما يعزز فرص النمو الاقتصادي والاستقرار في المنطقة.

أهمية زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى القاهرة

ومن جهته، أكد هادي جلو مرعي، المحلل السياسي العراقي، أن زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى القاهرة تأتي في توقيت حساس نظرًا للتطورات الراهنة في المنطقة وخصوصًا الأحداث في غزة.

وأشار مرعي، إلى أن هناك تقاربًا كبيرًا بين الموقفين العراقي والمصري فيما يتعلق بضرورة عودة النازحين ووقف إطلاق النار وتأمين المساعدات الإنسانية. ورغم ضعف الموقف العربي في الوقت الحالي، إلا أن مصر تتبنى نهجًا عقلانيًا ومتوازنًا، لا يميل إلى إسرائيل أو الغرب، بل يعتمد على استراتيجية تأخذ بعين الاعتبار وضع مصر الإقليمي والدولي.

وأضاف أن مصر تدير الأمور بحكمة وروية، مدركة أن هناك أطرافًا قد تسعى إلى إضعاف الموقف العربي.

الأهمية الاقتصادية

وفيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي، أشار الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي ونائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشؤون التنمية الاقتصادية. إلى أن زيارة السوداني ولقائه بالرئيس عبدالفتاح السيسي تأتي في إطار تعزيز العلاقات والتعاون الاقتصادي والسياسي بين البلدين.

وأوضح أن العراق يسعى للاستفادة من خبرات مصر في مجال إعادة الإعمار، حيث تمتلك مصر العديد من الشركات الكبرى التي نفذت مشروعات في دول عربية وإفريقية عدة.

وأضاف غراب، أن العلاقات التاريخية والمتينة بين مصر والعراق تمهد الطريق لتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين. مشيرًا إلى ما تتمتع به مصر من مشروعات قومية عملاقة ومناخ جاذب للاستثمارات الأجنبية، إضافة إلى دورها الريادي في المنطقة.

وأكد أن هذه الزيارة تمثل انطلاقة جديدة في التعاون بين الدولتين، وتأتي في توقيت مناسب لتعزيز الشراكة الاقتصادية. خاصة مع قوة الاقتصاد المصري الذي أثبت صلابته في مواجهة الأزمات الاقتصادية العالمية.

كما توقع غراب أن تسهم الزيارة في زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر والعراق. مع اهتمام بغداد بمشاركة الشركات المصرية في مشاريع إعادة الإعمار في العراق.

ولفت إلى الخبرة الكبيرة التي تمتلكها مصر في تنفيذ المشروعات العملاقة مثل العاصمة الإدارية الجديدة. بالإضافة إلى ذلك، أبدت العراق اهتمامًا بالشراكة مع مصر في مجالات الكهرباء والصحة والبنية التحتية والصناعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى