حوارات و تقارير

بعد انتهائها.. خبير تربوي يضع روشتة لتجنب أخطاء امتحانات الثانوية العامة 

أسماء صبحي 

هناك حالة من الجدل بين خبراء التعليم بعد الإعلان الرسمي من وزارة التربية والتعليم عن وجود أخطاء في امتحانات الثانوية العامة لعام 2024، وخاصة في مادتي الفيزياء والديناميكا.

إيجابيات وسلبيات

وفي هذا السياق، قام الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي والأستاذ بكلية التربية في جامعة عين شمس. بتقييم امتحانات الثانوية العامة لعام 2024 بعد ما أثير عن شكاوى الطلاب وثبوت وجود أخطاء ببعض الأسئلة.

وأوضح الدكتور تامر شوقي، أنه تم إجراء امتحانات الثانوية العامة لعام 2024 باستخدام نظام البابل شيت. وهو النظام المطبق في الامتحانات للعام الرابع على التوالي. وقد تم تضمين الأسئلة المقالية القصيرة بنسبة 15% من الدرجات، بينما شكلت الأسئلة متعددة الاختيار ما لا يقل عن 85% من إجمالي الدرجات.

وأضاف الدكتور شوقي، أن امتحانات الثانوية العامة لعام 2024 شهدت مجموعة من الإيجابيات والسلبيات. فمن الإيجابيات، كان هناك انتظام في سير الامتحانات وفقًا للجدول المحدد، وعدم حدوث تسريب واسع لأي امتحان، مما أدى إلى عدم الحاجة لإعادة أي منها. كما لم يكن هناك شكاوى من الطلاب على بعض الامتحانات، والتي خرجت بشكل مرضٍ مثل امتحان اللغة الأجنبية الثانية والاستاتيكا.

ومع ذلك، فقد شهدت الامتحانات لعام 2024 العديد من السلبيات التي لا يمكن إنكارها. فقد تم رصد حالات للغش الإلكتروني في العديد من اللجان، على الرغم من ضبط القليل منها فقط. بل إنه في بعض اللجان، وصل الأمر إلى محاولات للغش الجماعي. ومن اللافت للنظر عدم إعلان أي عقوبات على الطلاب الذين تم ضبطهم متلبسين بالغش.

روشتة لتجنب أخطاء امتحانات الثانوية العامة 

وأشار شوقي إلى عدة نقاط هامة يجب مراعاتها لتحسين أداء الامتحانات الثانوية في مصر وتجنب المشكلات التي تم ذكرها، وهي:

  • مراجعة وتنقيح بنوك الأسئلة الحالية: يجب على وزارة التعليم مراجعة وتحسين جودة الأسئلة المطروحة في الامتحانات، واستبعاد الأسئلة ذات الصياغة السيئة أو غير الملائمة لقياس المستويات المعرفية المختلفة للطلاب.
  • تعطيل شبكات الإنترنت داخل المدارس أثناء الامتحانات: لمنع حدوث أي محاولات للغش الإلكتروني، يجب على الوزارة تعطيل شبكات الإنترنت داخل المدارس التي تُجرى بها الامتحانات.
  • تقليل نسبة أسئلة الاختيار من متعدد: نظرًا لسهولة الغش في هذا النوع من الأسئلة وعدم قدرتها على قياس المستويات المعرفية العليا، يجب تخفيض نسبتها في الامتحانات من 85% إلى 15% على الأكثر.
  • إعادة نظام البوكليت: نظام البوكليت ثبت فعاليته في منع الغش وقياس مختلف نواتج التعلم، لذلك يجب على الوزارة إعادة تطبيق هذا النظام في الامتحانات.
  • الالتزام بمواعيد بدء الامتحانات: يجب على لجان الامتحانات الالتزام بإدخال الطلاب في وقت مبكر قبل بدء الامتحانات الرسمي، وتوزيع أوراق الأسئلة في الميعاد المحدد، لتجنب إثارة قلق الطلاب وتوترهم.
  • معالجة حالات التسريب والتداول غير المشروع للامتحانات: يجب على الوزارة اتخاذ إجراءات حازمة لوقف ظاهرة تسريب وتداول امتحانات الثانوية العامة، والتي تؤثر بشكل سلبي على نزاهة العملية الامتحانية.

واختتم حديثه بأنه عند تطبيق هذه التوصيات، ستتمكن وزارة التعليم من تحسين جودة وعدالة امتحانات الثانوية العامة. وضمان قياس حقيقي لمستويات الطلاب المعرفية والمهارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى