قبائل و عائلات

عائلة الفهيقي.. جذورها وأصلها وسبب تسميتها بهذا الاسم

أسماء صبحي 

عائلة الفهيقي هي إحدى العائلات العريقة التي ترجع أصولها إلى منطقة شبه الجزيرة العربية قديما. وتنحدر هذه العائلة من قبيلة عنزة، وهي من أشهر وأقدم القبائل العربية.

وتحديدا، ينتسب أفراد العائلة إلى بني وهب من ضنا مسلم، وهم فرع من قبيلة عنزة. وكان أسلافهم يسكنون في منطقة مدائن صالح في المملكة العربية السعودية في العصور السابقة. قبل أن ينتقلوا ويستقروا في مدينة الفهيقات، والتي أطلق عليهم اسمها.

عائلة الفهيقي

عائلة الفهيقي شهيرة بكونها عائلة ذات مكانة علمية وثقافية مرموقة. فقد كان من بين أفرادها العديد من الشخصيات البارزة، مثل الأطباء والمهندسين وغيرهم من المتخصصين. وهذا ما أكسبهم شهرة واسعة على مر العصور.

وتعد هذه العائلة إحدى الفروع البارزة من قبيلة عنزة العربية الأصيلة. والتي انتقلت واستقرت في منطقة الفهيقات، تاركة بصمتها العلمية والثقافية على مدى التاريخ.

سبب تسميتها

حصلت العائلة على هذا الاسم نسبةً إلى جدهم خويتم الفقيهي. خويتم هذا كان معروفًا بتفقهه الشر قبل وقوعه، أي أنه بتوفيق من الله كان يستطيع التنبؤ بالشرور المُحتملة وتجنبها قبل حدوثها. وهذه الخاصية جعلت له لقب “الفقيهي” الذي انتقل إلى أبنائه وأحفاده من بعده.

وإضافةً إلى قدرته على التنبؤ بالشر والحيلولة دون وقوعه، كان خويتم الفقيهي سباقًا في عمل الخير وحماية الناس من كل مكروه. وهذه الصفات الحميدة أكسبته شهرةً واسعة، ليصبح اللقب “الفقيهي” اسمًا للعائلة بكاملها.

ويظهر أصل عائلة الفهيقي أنها إحدى القبائل الكبيرة التي تفرعت إلى العديد من الفخوذ والبطون. ومن بين هذه الفروع نجد عوائل الحسية، عوائل الفقرا، عوائل المسالخ، وعوائل الخماعلة، كلها تنتمي إلى القبيلة الكبيرة للفهيقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى