قبائل و عائلات

أصل عائلة المقبل في السعودية.. وهذه أشهر فروعها

أسماء صبحي 

عائلة المقبل هي إحدى العائلات البارزة في المملكة العربية السعودية. ويرجع نسب هذه العائلة إلى مقبل بن بسام، وهو أحد فروع فخذ الرواجح من وهبة، والتي تنتمي إلى بني طهية. وهذه القبيلة تعود جذورها إلى بني حنظلة بن مالك بن زيد بن مناة من قبيلة بني تميم.

أصل عائلة المقبل

يتواجد أفراد هذه العائلة بشكل رئيسي في المناطق الجنوبية من المملكة العربية السعودية. وكما هو الحال مع الكثير من القبائل والعائلات الكبيرة في المنطقة. هناك بعض التداخل والتشابك في الأنساب والانتماءات القبلية عبر التاريخ.

وقبيلة بني تميم هي إحدى أشهر القبائل العربية في المملكة العربية السعودية. ولهذه القبيلة دور بارز في تأسيس الدولة السعودية وتطورها واستقرارها عبر التاريخ. لذلك، ينظر أبناء هذه القبيلة، بمن فيهم عائلة المقبل، بكثير من الفخر والاعتزاز إلى انتمائهم إليها.

آل مقبل هي عائلة واسعة الانتشار في البلدان العربية، وليست مقتصرة فقط على السعودية. يعيش بعض أفرادها في الأردن، حيث ينحدرون أصلاً من شبه الجزيرة العربية. وتنتمي هذه العائلة إلى قبيلة بني تميم من النواصر، وهي أصولاً مرتبطة بآل رحمة وآل سويدان وآل نواصر. وجميعهم ينتمون إلى قبيلة قحطان الشهيرة وكذلك قبيلة تميم.

فروع العائلة

وفيما يتعلق بشجرة العائلة، فإنها تتفرع إلى عدة فروع رئيسية:

  • عائلة العثيمين المقبل من شقراء وعنيزة والقرائن.
  • الصويان التي تُعرف باسم آل أشيقر.
  • عائلة العدوان المقبل المعروفة أيضاً باسم أشيقر.
  • عائلة آل بن حسن بن مقبل المعروفة باسم أهل حرمة.
  • الراشد المقبل المعروفة باسم القرائن.
  • عائلة المقبل أشيقر وسدير وتنتمي إلى فرعين يحملان نفس الاسم.

وتتمتع حضارة العائلة بالعديد من الآثار التاريخية القيمة في السعودية. مثل بوابة الرياض الواقعة في الاتجاه الغربي للقصير، وكذلك قرية كاملة باسمهم بنيت من الطين والحجارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى