أنساب

دروس وعبر فى حياة النبى سليمان عليه السلام 

دروس وعبر فى حياة النبى سليمان عليه السلام

كان سليمان عليه السلام نبيًا من أنبياء الله تعالى، اشتهر بحكمته العظيمة وسلطانه الواسع، كما اشتهر بقدرته على فهم لغة جميع المخلوقات، من حيوانات ونباتات وطيور، حتى الجن.

 

 

فقد وُلد سليمان عليه السلام لداود عليه السلام من زوجته بثشابع، وكان أصغر أبنائه. نشأ سليمان في بيت مليء بالعلم والإيمان، وتعلم من أبيه الكثير من الحكمة والعدل.

 

 

بعد وفاة داود عليه السلام، تولى سليمان الحكم، وكان عمره 12 عامًا فقط. شعر سليمان بضخامة المسؤولية الملقاة على عاتقه، فطلب من الله تعالى الحكمة، فأعطاه الله الحكمة والفهم، حتى أصبح أشهر حكماء العالم في ذلك الوقت.

 

تمتع سليمان عليه السلام بملك وسلطان عظيم، ضمت ممالكه الجن والإنس والحيوان والنبات. أرسل الله تعالى له الهدهد والنسر والنحلة لجمع المعلومات من جميع أنحاء العالم. فَهم سليمان لغة جميع المخلوقات، وكان يتحدث معهم ويتعلم منهم.

 

 

 بينما كان سليمان عليه السلام يسير مع جيشه، سمع حوارًا بين نملتين، فتبسم وقال: “اسمعوا قول النملتين”. كانت النملتان تتناقشان حول طريق مرور جيش سليمان، فخافت إحداهما من أن يحطم جيش سليمان بيتهما. فقال سليمان: “استمعوا يا جيشي، لا تُؤذوا هذه النملتين ولا تُدْمرُوا بيتهما”.

 

 أرسل سليمان الهدهد ليتجسس على مملكة سبأ، وعاد الهدهد ليخبره أن ملكتهم بلقيس تعبد الشمس. أرسل سليمان رسالة إلى بلقيس تدعوها للإيمان بالله تعالى، فجاءت بلقيس إلى سليمان واعتنقت الإسلام.

قصة ذبح الخيل: اختبر الله تعالى إيمان سليمان عليه السلام، فأمره بذبح جميع خيوله التي كان يُحبّها.

قصة الرجل الذي طلب القضاء من سليمان: جاء رجل إلى سليمان يطلب القضاء من رجل آخر، فطلب سليمان من الرجل الآخر أن يكتب كل ما يريده، فكتب الرجل كل ما يريده، ثم طلب سليمان من الرجل الأول أن يكتب ما يريده، فكتب الرجل الأول كل ما يريده، وفوجئ الرجل الأول أن ما كتبه قد تحقق.

 

 وقد  وهب الله تعالى لسليمان القدرة على فهم لغة جميع المخلوقات، من حيوانات ونباتات وطيور، حتى الجن وقد كان سليمان قادرًا على استخدام الجن في بناء قصره العظيم، وفي تنفيذ أوامره.

كما كان سليمان قادرًا على التحكم في الرياح، حيث كانت الرياح تحمل عرشه من مكان إلى آخر.

وكان سليمان قادرًا على تسخير الحيوانات في خدمته، مثل استخدام النمل لبناء صرحه.

 

 وتوفي سليمان عليه السلام وهو ساجد بين يدي الله تعالى، بعد حكم دام حوالي 40 عامًا.

 ومن هنا نتعلم العديد من الدروس التى نستفاد منها وهى أهمية الحكمة والعلم في الحياةو العدل والإنصاف و الصبر والمثابرة و شكر الله تعالى على نعمه و التواضع وعدم التكبر وطاعة الله تعالى والالتزام بأوامره

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى