أنساب

ماذا قال المؤرخون عن قبيلة الترابين ؟

ماذا قال المؤرخون عن قبيلة الترابين ؟
ينتشر أفراد قبيلة الترابين ، في النقب وشبه جزيرة سيناء، ويتوزعون على ثلاثة بلدن: فلسطين، الأردن، ومصر. وعُرفت منطقة النقب باسمهم حيثُ قال الحموي: «النقب المعروف بتربان»، فأشتهرت منطقة النقب في العصر العباسي وما قبله بتربان
قال أوبنهايم: «الترابين هم أقوى مجمع قبلي في منطقة الحدود المصرية الفلسطينية. يعيش الجزء الرئيسي منهم في الزاوية الجنوبية الغربية من فلسطين لكنهم يمتدون إلى وراء الحدود، إذ يعيش جزء صغير في شبه جزيرة سيناء شرقي السويس، وتعيش مجموعات صغيرة أخرى على خليج العقبة وأخيراً تخلى عدد كبير من الترابين عن حياة البداوة واستقروا في مصر.
يتألف الترابين الفلسطينيون،من اتحاد لعدة قبائل. ومن بين هؤلاء ثلاث فصائل فقط ترابين أصليون وهم: الغوالية، والنجيمات، والنبعات. أما حكاياتهم عن نسبهم فهي غير موحدة. في مصدر من القرن السادس عشر، درر الفرائد، يوصفون بأنهم بنو عطية. وإذا ما كانت هذه المعلومة صحيحة، يجب البحث عن أقدم مقر للترابين جنوب غرب العقبة حيث يوجد ضريح الشيخ عطية الذي يزوره الترابين الموجودون هناك في كل ربيع ويذبحون له الذبائح.»، وقال أيضًا: «وفي آخر العهد الملوكي ظهر في شبه جزيرة سيناء مجمع بني عطية لكنه اختفى بسرعة ومن هذا المجمع خرج الترابين».

قال بركهارت (1830م): « الحويطات يرجعون أصولهم إلى بني عطية، كما ينحدر الأحيوات، والترابين، والمعازة (وهم يعيشون في الصحراء ما بين السويس والقصير) والتياها من بني عطيّة أيضاًَ»· وقال في موضع آخر:«ومن عرب الخليل: التياها، التي تعد الحكوك إحدى قبائلها الرئيسية. كذلك الترابين، الذين يحرسون مواكب الحجيج من غزة والخليل والسويس».
قال أنتونين جوسن (1908): «الترابين هي القبيلة الأكثر قوة في النقب، وعلى أية حال فهم في حركة دائبة ولها نفوذ كبير. وكان الشيخ الصوفي حاكماً متسلطاً حقيقيًا قبل الحكومة، وهو وحده الذي أبدى مقاومة عنيفة، كانت قصيرة على أيه حال للجيوش العثمانية».
جاء عنها في دليل العرب لدائرة استخبارات وزارة البحرية البريطانية (1916م):«تقول المراجع إن قبيلة بني عطية كانت هي أصل الحويطات، والأحيوات، والترابين، والمعازة، والتياها».
قال النسابة حمد الجاسر: «الترابين من بني عطية من جذام … وبنو عطية قبيلة كريمة الأصل، عريقة في النسب، فهي من قبيلة جذام القحطانية المشهورة في التاريخ في العصر الجاهلي وفي صدر الإسلام، والتي كانت تسكن من شمال الحجاز حتى شمال فلسطين وفي سيناء».
قال المؤرخ الفلسطيني مصطفى مراد الدباغ (1898-1989): «المشهور أن الترابين يعودون بأصلهم إلى قبيلة بني عطية الحجازية التي تقع منازلها في تبوك وأطرافها»

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى