تاريخ ومزارات

 إلياس سركيس: رجل الأزمات والصمود اللبناني

إلياس سركيس، المحامي اللبناني البارز، تولى منصب حاكم مصرف لبنان المركزي من عام 1967 حتى 1976، ومن ثم شغل منصب رئيس الجمهورية اللبنانية من 1976 إلى 1982.

 من هي  إلياس سركيس

جاءت ولاية سركيس بعد صراع دامٍ شهدته البلاد في أواخر عهد الرئيس سليمان فرنجية، والذي أسفر عن آلاف القتلى والجرحى. على الرغم من نجاحه في تحقيق بعض الاستقرار الأمني والنظامي في بداية عهده، إلا أن الصراع سرعان ما تجدد واستمر حتى السنوات الأخيرة من ولايته.

واجهت رئاسة سركيس أصعب الفترات في تاريخ لبنان منذ استقلاله عام 1943، حيث تزامن حكمه مع احتدام الحرب الأهلية وسيطرة الميليشيات المتناحرة على معظم الأراضي اللبنانية. انحصرت سلطة الدولة في بعبدا ومحيطها، حيث يقع القصر الجمهوري.

في أواخر عهده، تعرض لبنان للاجتياح الإسرائيلي في يونيو 1982، حيث وصل الإسرائيليون إلى العاصمة بيروت بعد حصار طويل وانسحاب المقاومة الفلسطينية. ورغم هذه الكوارث، لعب سركيس دورًا اقتصاديًا بارزًا، إذ تمكن من الحفاظ على قيمة الليرة اللبنانية ومنعها من الانهيار في ظل ظروف سياسية شديدة التعقيد.

يظل إلياس سركيس رمزًا للصمود والقيادة في أحلك الظروف التي مرت بها لبنان، حيث استطاع مواجهة التحديات الكبيرة وحافظ على استقرار الاقتصاد اللبناني وسط الفوضى السياسية والأمنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى