تاريخ ومزارات

هند بنت المهلب ومسيرتها العلمية والثقافية

 

تعد هند بنت المهلب واحدة من الشخصيات التي لا تزال تتلألأ في سماء التاريخ الإسلامي ببريقها الخاص، فهي امرأة عاشت في عصر النشأة الإسلامية وتألقت بعلمها وحكمتها. مما جعلها قدوة للنساء والرجال على حد سواء. بدأت حياتها في ظل عائلة فارقت في تاريخ الإسلام. ولذلك نمت وسط جو من العلم والفضيلة. ما جعل منها شخصية مرموقة وموجهة للعديد من القيم النبيلة والفكر السديد.

هند بنت المهلب

هند بنت المهلب، ابنة المهلب بن أبي صفرة الأردية البصرية. وقد كان والدها قائداً بارزاً في العصر الإسلامي المبكر، حيث تميز بشجاعته وفضله. تزوجت هند من الحجاج بن يوسف الثقفي. ولذلك كانت لها حياة مليئة بالعلم والأخلاق، حيث اشتهرت بفصاحتها وحكمتها الراقية.

قال التابعي الفقيه أيوب السختياني عنها: “ما رأيت امرأة أعقل من هند بنت المهلب.” فمن هي هذه المرأة العاقلة التي أثنى عليها سيد فقهاء عصره، التابعي الناسك، الزاهد الحافظ، الثبت الثقة. أيوب السختياني؟

هند بنت المهلب، ابنة المهلب بن أبي صفرة الأردية البصرية، كان والدها من الشخصيات البارزة في التاريخ الإسلامي المبكر، حيث تمتاز عائلتها بالشجاعة والفضيلة. وقد تزوجت هند من الحجاج بن يوسف الثقفي، وعاشت معه حياة ممتلئة بالعلم والأخلاق النبيلة.

منذ نشأت هند، كانت تتميز برجاحة عقلها وثبات همتها، واشتهرت بفصاحتها النادرة وبلاغتها الواضحة، وكانت معروفة بحكمتها الهادفة وكمال أدبها. تألقت هند في جلسات الأمراء والأعيان. حيث تحدث الحجاج بن يوسف بفخر عن زوجته وأبرز فضائلها، ووصف نساءه بكلمات تجعل القلب يطرب والسمع يستمتع.

وفي هذه الجلسات، قدم الحجاج أربع نساء، من بينهن هند . ولذلك وصف ليالي كل واحدة منهن بطريقة تعكس شخصيتها وحالتها الاجتماعية. فكانت ليلة هند بنت المهلب كليلة فتى بين فتيان يلعبون، ولذلك تجسد فيها الفرح والحيوية والنشاط.

العالمة الراوية

وأخذت نصيباً كبيراً منهما من أكابر علماء التابعين. وعمن التقت من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخذت عنهم العلم ونقلته إلى مشارق الأرض ومغاربها.

تجاوزت هند أقرب أبواب العلم. حيث حدثت عن والدها المهلب وعن الحسن البصري وعن أبي الشعثاء جابر بن زيد. إظهارًا لعلمها وروايتها الواسعة. وكانت هند ليست فقط زوجة أمير كبير وابنة أمير كريم، بل كانت أيضًا عالمة نجيبة، تعمل بيديها في سبيل العلم والدين، وتطرد الشيطان وتوجه النفس إلى الخير.

كانت هند تحمل مِغْزَلاً في يدها. فسألتها امرأة أخرى عن السبب، فأجابت بقولها: “سمعت أبي يقول: قال رسول الله ﷺ : (أطولكن طاقة، أعظمكن أجراً، وهو يطرد الشيطان، ويذهب بحديث النفس).” تظهر هذه الحكمة والتفهم العميق للدين والحياة.

وعندما سألت الحسن البصري عن نظر الرجل إلى عنق أخته أو إلى زينتها. ولذلك أجاب بأن ذلك لا يجوز، مما يدل على معرفتها العميقة بأحكام الدين واهتمامها بطهارة المرأة وزينتها.

بهذه الصفات الجميلة والمعرفة الواسعة، وضعت هند بنت المهلب نموذجاً للمرأة المسلمة المثالية. ولذلك ممزوجة بين الفهم الديني والحكمة العملية، وهو ما جعلها تحظى بإشادة العلماء والمثقفين في عصرها وما بعده.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى