تاريخ ومزارات

عمرو بن العاص.. أول حاكم مسلم في مصر بعد الفتح وتوفي ليلة عيد الفطر

أسماء صبحي 

عمرو بن العاص السهمي القرشي الكناني، هو صحابي وقائد عسكري مسلم. وأحد القادة الأربعة في غزوات المسلمين للشام. وكان أيضًا قائد فتح مصر وأول حاكم مسلم لها بعد الفتح.

عمرو بن العاص في الجاهلية

في الجاهلية، كان عمرو من النبلاء في قريش، وكان يعمل تاجرًا. وكان يسافر في رحلات تجارية إلى الشام واليمن ومصر والحبشة. وقد تم اختياره من قبل قريش ليذهب إلى النجاشي، ملك الحبشة، ليتصدى للمسلمين الذين هاجروا إلى بلاده.

شارك عمرو في غزوة بدر مع قريش ضد المسلمين، وشهد أيضًا غزوة أحد ومعركة الخندق. وبعد أن عاد إلى مكة بعد صلح الحديبية، ذهب عمرو إلى الحبشة حيث اعتنق الإسلام تحت إشراف النجاشي في السنة الثامنة للهجرة. ثم سافر إلى المدينة المنورة والتقى في الطريق بخالد بن الوليد وعثمان بن طلحة. ودخل الثلاثة المدينة المنورة في شهر صفر من السنة الثامنة للهجرة، معلنين إسلامهم.

بعد إسلامه، استخدمه النبي محمد صلى الله عليه وسلم كقائد لعدة سرايا عسكرية. وقام أبو بكر بتعيينه كقائد عسكري في حروب الردة. ثم أرسله لفتح فلسطين بقيادة ستة أو سبعة آلاف مقاتل.

فتح مصر

عرض عمرو بن العاص على الخليفة عمر بن الخطاب فكرة فتح مصر، وطلب الإذن للمضي قدمًا في هذا الأمر. وبدأ رحلته إلى مصر وفتح مدينة العريش، ثم توجه إلى الفرما وبلبيس. وفتح العديد من المدن في طريقه مثل سنهور وتنيس. وطلب مساعدة عمر، فأرسل له فرقة بقيادة الزبير بن العوام، وتمكنوا من السيطرة على إقليم الفيوم.

حاصروا مدينة عين شمس، وخاضوا معركة هناك، وحاصروا حصن بابليون حتى استسلم في 21 ربيع الآخر من السنة 20 هـ. ومنح عمرو سكان مصر الأمان، ثم توجه لفتح الإسكندرية، وبعد مفاوضات توصلوا إلى اتفاقية سلام. وانسحبت القوات من المدينة، وهكذا تم فتح مصر بفضل جهود عمرو بن العاص.

بعد فتح مصر، تولى عمرو بن العاص حكم المدينة كوالي صحابي، وأصبح أول حاكم مسلم لمصر. وقام بتطبيق الشريعة الإسلامية وتعميمها في المنطقة، وأقام العدل والإنصاف بين الناس. وكانت حكومته عادلة وحازمة، وتمتعت مصر بالاستقرار والرخاء تحت حكمه.

عزله

عزله الخليفة عثمان بن عفان عن ولاية مصر سنة 24 هـ، وبعد مقتل عثمان طالب بالثأر لدمه. وكان في صف معاوية بن أبي سفيان، وأحد قادة قواته في وقعة صفين، وممثل طرف معاوية في التحكيم بعد المعركة.

وتولى ولاية مصر مرة أخرى في عهد معاوية، وتوفي ليلة عيد الفطر سنة 43 هـ في مصر، وله من العمر ثمانية وثمانون عاماً، ودفن قرب المقطم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى