تاريخ ومزاراتحوارات و تقارير

أصل الحكاية.. تعرف على قصة “القراصيا” وكيف ظهرت في مصر؟

أميرة جادو

يرتبط “شهر رمضان” بالعديد من المفردات التراثية خاصة في كيفية استقباله والاحتفال به، مثل المدفع والفانوس والمسحرات وأكلات وحلويات رمضان، منها “أم علي” والقراصيا” وغيرها.

حكاية القراصيا

واستطرد “ريحان”، أن “القراصيا” أيضا لها حكاية طريفة عن قصة إخلاص وزير الخليفة الفاطمى العزيز بالله، “يعقوب بن كلس”، حيث أنه دخل عليه ذات مرة فرأه مهمومًا فلما سأله عن السبب أجاب “العزيز” إنى أشتهى “القراصيا” وهذا موسمها فى دمشق، فخرج “إبن كلس” وأرسل رسالة بالحمام الزاجل إلى الوالى هناك يطلب منه إرسال القراصيا على أجنحة الحمام الزاجل فجعل فى جناح كل حمامة حبة من القراصيا.

والجدير بالإشارة أن الحمام كان بالمئات فلم تمضى 3 أيام على حديث “العزيز” حتى وصل الحمام فجمع الوزير القراصيا فى طبق من ذهب وقدمه إلى الخليفة العزيز فسر بذلك وقال له: “مثلك من يخدم الملوك”.

أهم فوائد القراصيا

هناك العديد من الفوائد المذهلة لـ “القراصيا”، منها:

1- تحارب السرطان، وذلك لاحتوائها على مادة الفينولPhenol التي تعمل كمضاد للأكسدة، وتُخلص الجسم من الجذور الحرة Free Radical التي تهاجم الخلايا وتدمرها وتسبب تكوين الخلايا السرطانية مثل سرطان القولون.

2- تحمي من الإصابة بهشاشة العظام، أثبتت العديد من الدراسات أن من ثمانية إلى عشر حبات من القراصيا يومياً، تحمي السيدات بعد انقطاع الطمث من هشاشة العظام.

3- تقي من أمراض القلب، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من فيتامين “ج” “C” والألياف الطبيعية الموجودة به.

4- تساهم في علاج الأنيميا، حيث تتضمن على نسبة هائلة من فيتامين ج أو C على زيادة نسب امتصاص الحديد إلى الجسم، وتحسن حالات الأنيميا.

5- تساعد على تضبط مستوى السكر في الدم والحفاظ على الوزن ، حيث تحتوي على نسبة عالية من الألياف يؤخر خروج الطعام من المعدة وبالتالي تتأخر عملية امتصاص السكر في الدم.

6- تساهم في الوقاية من الإمساك، كما أنها تغذي البكتيريا الطبيعية الموجودة بالأمعاء والتي تحمي الأمعاء من خطر السرطان، علاوة على دور هذه البكتيريا دوراً هاماً في تغذية الكبد و العضلات.

7- تساعد على خفض مستوى الكوليستيرول في الدم

8- تحمي من جلطات الدم وذلك لاحتوائها على كميات وافرة من فيتامين (ك).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى