المزيدتاريخ ومزاراتحوارات و تقارير
أخر الأخبار

سد الروافعة.. أهم سدود سيناء

سد الروافعة.. أهم سدود سيناء

سيناء – محمود الشوربجي

يُعد سد الروافعة الواقع في نطاق مدينة الحسنة جنوب العريش من أهم سدود شبه جزيرة سيناء كلها، إذ أنه يقع في المنطقة الصالحة للزراعة الرملية ويصب مياهه فيها. ويستغل أبناء القبائل في سيناء وقت سقوط الأمطار بالتحضير للزراعات الموسمية خلال موسم الشتاء. حيث يزرعون عدد من الخضروات الهامة والمتنوعة. كما يستقبل أهالي سيناء عمومًا سقوط الأمطار بالفرح والسعادة. إذ يعتبرونها بشارة للخير ووفور النعمة وكلما زادت الأمطار يتوقعون حصادًا وفيرًا.

يقول محمد سليم سلام المتحدث الرسمي لمحافظة شمال سيناء، خلال حديث لـ. «صوت القبائل العربية» مع دخول موسم الشتاء وهطول الأمطار وجريان السيول بأودية شمال سيناء المختلفة. يشرع البدو في بناء «الهرابة» لتخزين مياه الأمطار والسيول، والاستفادة منها طوال العام في الشرب وفي الحياة اليومية.

كما أضاف سلام أن وادي العريش يتميز بوجود سد للمياه معروف بـ. سد الروافعة وهو يحجز كميات كبيرة من المياه تستخدم في الزراعة والمزارع السمكية أيضا.

الروافعة

كما أوضح سلام أنه سد عال ضخم على شكل قوس مبني من الحجارة الغشيمة الصلبة فى منطقة الروافعة على مجرى حوض وادي العريش. التى تبعد بمسافة 8 كم شمال مضيق صغير يدعىضيقة جبل الحلال والتابعة إدارياً مدينة الحسنة بوسط سيناء. ويبعد عن مدينة العريش بنحو 50 كم ، قامت بإنشائه وكالة رى الصحارى بوزارة الاشغال العامة والموراد المائية في عام 1946 م  ، قيل سُمي بهذا الاسم على أشهر عدّ مياه قديم في هذه المنطقة كان يُعرف بـ “عدّ الروافعة” . 

بينما يصل إجمالي ارتفاع السد إلى 20 متراً منقسمة إلى ارتفاعه فوق قاع الوادي إلى 12 متراً وارتفاع أساسه ثمانية أمتار ، ويصل منسوب قاع حوض التخزين في الجهة التي أمام السد إلى 18 متر فوق سطح الأرض ، ويبلغ منسوب عتب السد إلى 130 متراً وعرض الوادي عند منسوب عتب السد 70 متراً . 

كما بلغت تكلفة “سد الروافعة” نحو 30.0000 جنيه مصري ، وأما عن سعة التخزين فقد بلغت 3 مليون متر مكعب من المياه الجارية على السطح وبه فتحات مقاس (1×1) متر أسفلها منسوب 30 متر فوق سطح البحر ، قاموا بتركيب عليها بوابات بأوناش متينة جداً و يمكن التحكم فى غلقها أو فتحها عند اللزوم ، ولما سألت أحد العاملين هناك عن الغرض من هذه البوابات والفتحات قال أنههم يستخدمونها  لكسح الطمي و الرواسب التي تتجمع أمام السد في وقت سيل الوادي وكذلك تستعمل للتهوية للمياه المحجوزة أمام السد . 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى